مشكلة هامة ودائمة يعاني منها المصابون بكورونا بعد التعافي

يتعافى الإنسان من الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن بعض المتعافين يصابون بمشاكل دائمة على مستوى الحلق يتغير معها صوت الإنسان.

 

كورونا وما حملته من تفاصيل جعلت العلماء يكتشفون المزيد عن مضاعفاتها مع توالي الأيام، أحدث هاته الاكتشافات ما يعرف ب “Covid strangle” أو “خنق كوفيد” التي تضرب منطقة الحلق وتصيب الأحبال الصوتية.

العلماء أدخلوا “Covid strangle” كأحد أعراض كوفيد الطويلة، أو متلازمة “ما بعد كوفيد”، تظل فيها الأعراض قائمة على الرغم من تعافي المصاب ومروره من فترة التعافي الكامل التي عادة ما تستغرق أقل من 12 أسبوعاً.

لنتعرف على “خنق كوفيد Covid strangle” فما هو؟

وفق تصنيف نشرته إحدى المجلات البريطانية، فإن “Covid strangle” هو “التهاب أو جفاف في الحلق مع إحساس بالاختناق وصوت متغيّر”، وهو أكثر أعراض كورونا انتشارا حتى أكثر من الحمى، ووفقاً لخبراء الصحة فإن الفيروس في الوقت الحالي يبدأ في ثلثي الأشخاص المصابين بالتهاب الحلق.

 

وفيما يتعلق بتغير الصوت، فهو يتفاوت ما بين “متقطع إلى بحة مستمرة في الصوت، وعدم الراحة أو الألم، وضيق أو صعوبة في التنفس”، وفقا لمدونة نُشرت في “The BMJ”.

 

كما يمكن للمرء أن يواجه أيضا صعوبة في بلع الطعام، وهو أمر أرجه الباحثون إلى الصعوبات في التنفس، فوفقهم “يمكن أن تؤدي صعوبات التنفس إلى صعوبة في تنسيق التنفس والبلع”.

 

ما هي الأعراض الجانبية لمتلازمة “ما بعد كوفيد”؟

يقول المختصون: “لا يوجد تفسير واضح للسبب الذي يجعل فردا ما يعاني من فيروس كورونا لفترة طويلة، بينما يتعافى آخر بسرعة”.

ويضيف الباحثون، في الورقة الحديثة: “السبب الكامن وراء مرض كوفيد الطويل ليس معروفًا تمامًا، لكن من المحتمل أن تساهم عدة عوامل”.

وتشمل أعراض كوفيد الطويل الأخرى وفق التحديث: 

– التعب

– انخفاض تحمل التمرين

– ضيق التنفس مع النشاط البدني

– اضطراب نمط التنفس

– ألم بالصدر

– خفقان القلب

– الدوخة

– اضطراب الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن

– ضباب الدماغ والتعب العقلي

– الدوار

– فقدان حاسة الشم

– طفح جلدي

– التهاب الملتحمة

– قلة النوم

– القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) وفقدان الهوية والهدف

– آلام المفاصل والعضلات.

التعليقات مغلقة.