حزب “التراكتور” يطلق نقاشا داخليا وعاما في موضع راهنية وضع المرأة المغربية وأفق الإصلاح المأمول

ارتباطا بالنقاش المفتوح حول قضايا المرأة والأسرة والطفل، نظم حرب الأصالة والمعاصرة يوميا دراسيا في موضوع المسألة النسائية، بهدف المشاركة في النقاش المجتمعي الذي أطلق بدايته صاحب الجلالة الملك “محمد السادس” نصره الله في خطاب العرش، المتعلق بمراجعة بعض فصول “مدونة الأسرة” بما يعزز دور المرأة في المجتمع باعتبارها قاعدة البناء الأسري والمجتمعي.

 

نقاش اعتبر الحزب أنه يأتي بعد مرور 18 سنة من صدور مدونة الأسرة وانعكاسات كل ذلك على واقع المرأة والطفل والأسرة المغربية، والتعثرات التي شابت المسار وعرقلت تنزيل المقتضيات القانونية.

 جاء هذا التأكيد عبر الورقة التقديمية التي أصدرها الحزب، والتي انطلق في هندسة فحواها من خطاب العرش الأخير، واهتمام جلالته بالموضوع، وما حمله من دعوة للمجتمع لفتح نقاش شامل حول “مدونة الأسرة” وضرورة إدخال تعديلات عليها بما يساهم في الدفع بالنهضة المجتمعية إلى الأمام، وتعزيز مكانة الأسرة ضمن المنظومة المجتمعية، والمدخل هو إصلاح “مدونة الأسرة”.

واعتبرت الورقة أن إقامة هذا اليوم الدراسي يدخل ضمن هذا السياق الهام، وانخراطا من الحزب في هذا النقاش، والدينامية المجتمعية حول تعديل بعض فصول المدونة، التي لم تعد تستجيب للتحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية القائمة في بعدها الوطني والدولي، في أفق حوار وطني شامل في الموضوع.  

كما أنه ووفق نفس الورقة يأتي من قناعة الحزب وإيمانه بالمساواة بين الجنسين وطموحه لحوار وطني حقيقي منصف للمرأة ولطفل والأسرة، في استحضار لمصلحة المجتمع ككل، والتي تشكل تحقيق كرامة المرأة ومصلحة الطفل مدخلها، وصولا لتنزيل فعلي لمفهوم المسؤولية المشتركة ودور المجتمع في تحقيقها وتجسيدها ممارسة، وهو ما ارتآه أمير المؤمنين سنة 2004 حينما جعل البرلمان مصدرا لتنزيل المدونة بعد نقاش وطني شامل في المجال.

 

وفيما يلي نص الورقة التقديمية المقدمة من طرف حزب الأصالة والمعاصرة في الموضوع:

التعليقات مغلقة.