سبع جامعات مغربية ضمن 1500 أفضل جامعة على المستوى الدولي

ضمنت نتائج التصنيف العالمي للجامعات “(THE) Times Higher Education” لسنة 2023، الصادرة يوم 12 أكتوبر الحالي، سبع جامعات مغربية ضمن أفضل 1500 جامعة تنتمي إلى 104 دولة، من أصل 25000 جامعة عالمية.

وتبعا للتصنيف الجديد يحتل المغرب المرتبة الرابعة من حيث عدد الجامعات المصنفة على الصعيدين الإفريقي والعربي، والأمر يتعلق بكل من جامعة بن طفيل، القاضي عياض، سيدي محمد بن عبد الله، في الشطر 1001- 1200، وجامعة عبد المالك السعدي، الحسن الثاني، محمد الخامس، وجامعة شعيب الدكالي، في الشطر 1201-1500.

وتعتبر الوزارة أن هاته التصنيفات الدولية للجامعات المغربية من أهم المؤشرات على جودة التعليم العالي وتطور البحث العلمي ببلادنا، في أفق كسب رهان التميز الأكاديمي والعلمي الذي يصبو إليه المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030).

 

وإذ تثمن الوزارة التحسن الملموس والمطرد في تصنيف الجامعات المغربية، فإنها تؤكد عزمها على مضاعفة الجهود، بمعية كل الجامعات، للارتقاء بهذا التصنيف إلى مستويات أعلى، في انسجام تام مع طموح النموذج التنموي الجديد الهادف إلى تكريس تموقع المغرب كقطب قاري فـي ميدان التعليـم العالـي والبحـث العلمي والابتكار.

 

ويعد التصنيف الدولي للجامعات (THE) من أهم التصنيفات الدولية، حيث يرتكز على 13 مؤشرا لتقييم أداء الجامعات، موزعة على خمس فئات مختلفة من المعايير وهي التعليم العالي والبحث العلمي والاستشهادات (تأثير البحث) والدعم المتأتي من القطاع الصناعي والانفتاح الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الجامعات المغربية المصنفة حسب هذا التصنيف العالمي يعرف تحسنا ملحوظا حيث انتقل من 5 جامعات سنة 2021 إلى 7 جامعات في نسخته الأخيرة لسنة 2023.

التعليقات مغلقة.