الحسيمة: خبراء يناقشون تدبير الموروث الثقاقي في المنتزهات الوطنية

الحسيمة: فكري ولد علي

من المرتقب أن تحتضن مدينة الحسيمة يومي 22-23 أكتوبر 2022، ندوة حول موضوع “تدبير الموروث الثقافي بالمنتزهات الوطنية” من تنظيم “جمعية دراسة الطيور والدفاع عن البيئة بالريف الأوسط GEODE” وشركائها، والتي ستعرف مشاركة خبراء من “الولايات المتحدة الامريكية” و”المغرب” بغرض البحث عن التجارب المثلى في تدبير هذه الفضاءات الطبيعية والثقافية.

 

وحسب المنظمين، فالندوة تأتي في إطار مشروع تثمين الموقع الأثري “قلعة طوريس” الذي تقوم بتدبيره الجمعية بشراكة مع المحافظة الجهوية للتراث، والممول من طرف “صندوق السقراء الامريكي للمحافظة على التراث الثقافي”.

الندوة ستكون فرصة لمختلف المتدخلين والفاعلين في مجال تدبير وحماية الموروث الثقافي والمنتزهات ااوطنية ولكل الاشخاص المهتمين بالقطاعات السياحية؛ الثقافية والبيئية والفعاليات المدنية والاعلامية ذات الاهتمام بموضوع الندوة.

 

ويهدف المنظمون من خلال هذه الندوة إلى خلق نوع من التلاقي بين مختلف التجارب في مجال تدبير التراث الثقافي داخل المنتزهات الوطنية، وفتح نقاش بين مختلف المتدخلين في هذا المجال لمشاركة وتبادل التجارب التي راكموها وذلك “بحثا” عن الأسلوب أو النهج الأمثل لهذا التدبير.    

     

الندوة التي ستحتضن أسغالها إحدى فنادق المدينة ستكون مناسية للمشاركين والحاضرين للاطلاع على بعض التجارب الدولية في مجال تدبير الموروث الثقافي داخل المنتزهات الوطنية، وبالخصوص استحضار التجرية الأمريكية التي تعتبر رائدة في الإطار.

 

وللإشارة فالندوة تندرج ضمن مشروع طموح يهدف إلى تأهيل وترميم “قلعة طوريس” بالحسيمة، والذي ينصب على عدة محاور تهم عناصر من التراث المادي الذي يشمل عملية الترميم والبناء (الموقع الاثري والمنافذ…) وعناصر من التراث اللامادي الذي يهم التحسيس والترويج. 

التعليقات مغلقة.