وزيرة خارجية بلجيكا: المغرب شريك استراتيجي لبلجيكا والاتحاد الأوروبي

قالت وزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، يومه الخميس، بالرباط، أن المغرب يعتبر شريكا تاريخيا واستراتيجيا لبلجيكا والاتحاد الأوروبي.

 

جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدتها وزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، عقب المحادثات التي أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وخلالها أكدت الوزيرة البلجيكية أن المغرب يعد شريكا استراتيجيا بالنسبة لبلجيكا والاتحاد الأوروبي في مجالات التجارة والاستقرار الإقليمي والأمن والهجرة والمناخ والطاقة ومكافحة الإرهاب.

وللإشارة فالوزيرة البلجيكية تقوم بزيارة عمل للمغرب، حيث استقبلت من طرف وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، وفي هذا السياق قالت إن “المغرب هو كذلك البلد الأصلي لمئات الآلاف من البلجيكيين؛ فهؤلاء البلجيكيون الذين قدم آباؤهم وأجدادهم من الريف ومناطق تزنيت وسوس والرباط وطنجة والعديد من المدن الأخرى، يربطون بين بلدينا إلى الأبد”، معتبرة أن هؤلاء البلجيكيين من أصل مغربي يشكلون “حلقة وصل إنسانية بين الرباط وبروكسيل”.

في السياق ذاته، أشادت “حجة لحبيب” برغبة البلدين في تطوير وتعزيز الشراكة القائمة بينهما في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكدة على ضرورة إطلاق حوار استراتيجي من أجل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، حيث قالت “علاقاتنا الممتازة، وأهمية روابطنا التاريخية، وتحدياتنا المشتركة تجعل من إقامة حوار منتظم ومهيكل مسألة ضرورية للغاية”.

من جهته، أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين قائلا إنها تعكس “الصداقة والاحترام والتقدير بين الأسرتين الملكيتين في كلا البلدين”.

وفي مضمار تقييمه للقاءات التي جمعت الطرفين أثنى “بوريطة” على هاته اللقاءات التي تم عقدها، والاتفاقات المتفرعة عنها واصفا تلك المحادثات ب”المثمرة للغاية” مضيفا أنها مكنت الجانبين من الدفع في اتجاه شراكة أكثر من استراتيجية، وصفها ب “ذات المحتوى المتنوع وإشراك مختلف الفاعلين الاقتصاديين وشبه العسكريين والأمنيين والقضائيين”.

وفي السياق نفسه، أعلن “بوريطة” عن انعقاد لجنة للتعاون رفيعة المستوى بين البلدين السنة المقبلة، بعد أن توقف عملها لمدة تزيد عن عشر أعوام.

التعليقات مغلقة.