النقابة الوطنية للصحافة المغربية تقيم حقل تقديم كتاب “السلطان والأسير” للكاتب الصحافي “محمد الصديق معنينو”

تعزيزا للدور التأطيري الذي تلعبه النقابة الوطنية للصحافة المغربية ومساهمتها في تقديم الوجه الأكاديمي للأساتذة الصحافيين خاصة الذين يؤلفون كتبا في مجالات الإعلام والأدب والفكر، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية لقاءات لتقديم كتب بمعدل كتاب في الشهر.

 

وفي هذا الإطار ستنظم النقابة يومه الأربعاء 02  نوفمبر 2022، على الساعة الثالثة والنصف زوالا (15.30)، بالمقر المركزي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، حفل تقديم كتاب “السلطان والأسير” للكاتب الصحافي “محمد الصديق معنينو”.

   

وسيقوم بتقديم الكتاب الأستاذ “عبد العزيز كوكاس”، وسيسير اللقاء الأستاذ “عبد الكبير اخشيشن”، رئيس المجلس الوطني الفدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

 

وقد صدر كتاب “السلطان والأسير” في 226 صفحة من القطع المتوسط، والذي يعد الجزء الثاني والأخير من سلسلة “المغرب في القرن السابع عشر”، وهو يتناول خمسين سنة من حكم السلطان المولى إسماعيل، ولا سيما العلاقات المغربية الفرنسية في هذه الفترة.

 

وحول هذا الكتاب قال الكاتب معنينو إنه “رحلة صحافية” حول فترة مهمة من تاريخ المغرب، إذ يعرض لأول اتفاقية تعاون وقعت بين المغرب وفرنسا في يناير سنة 1682، وكذا لعدد من البعثات السفارية المتبادلة بين المولى إسماعيل والملك لويس الرابع عشر الخاصة بالتفاوض بشأن تبادل الأسرى بين البلدين، والتي ظل الفرنسيون يسعون خلالها للضغط على المغرب لإطلاق سراح أسراهم وفق شروط ليست في صالح المغرب.

التعليقات مغلقة.