ودعا الأمين العام للأمم المتحدة لإبرام ميثاق بين الدول المتقدمة والنامية لعدم تخطي درجات حرارة الأرض 1.5، محملا المسؤولية للجميع وخاصة للولايات المتحدة والصين لبذل أكبر جهد وترجمة هذا الميثاق على أرض الواقع، مبرزا أن حوالي 3 مليارات من الناس يعيشون في مناطق تعاني من تبعات هاته التغيرات المناخية.

 

وحمل “غوتيريش” المسؤولية للجميع مؤكدا أنه على بنوك التنمية يجب أن تغير نماذج الاقتصاد لزيادة التمويل في مجال العمل المناخي، داعيا لوضع خطة تعاف لمدة خمسة أعوام، ووقف الأرباح التي تجنيها الشركات التي تعتمد على الوقود الأحفوري.

وقد حاول الأمين العام للأمم المتحدة أن ينقل صورا إيجابية في مقابل الصور القاثمة السوداية التي نقلها في البداية، مبرزا أننا نملك الأدوات لإنجاز أهدافنا، وأن المطلوب هو تحقيق التضامن الدولي العابر للحدود، وأن الوقت قد حان لذلك، معتبرا أن انتهاك الطبيعة هو انتهاك لحقوق الإنسان.

وللإشارة فقد انطلقت، اليوم، فعاليات القمة العالمية للمناخ (COP -27) بمدينة “شرم الشيخ”، بمشاركة وحضور 120 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات والعديد من الشخصيات الدولية والخبراء.

وشهدت الجلسة الافتتاحية عرض فيلم قصير عن التغير المناخي، وكلمة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وكلمة أنطونيو غوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، والشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، التى سوف تستضيف بلده قمة المناخ القادمة (cop 28)، ورئيس السنغال بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي، إضافة إلى طفلة أوغندية ناشطة فى مجال المناخ، ومسؤول أمريكى ملهم فى مجال التغيرات المناخية.