نحلة عملاقة تقلق العلماء في أوروبا

حالة من القلق والحيرة تنتاب العلماء في أوروبا مع انتشار نحلة عملاقة غزت جميع أنحاء أوروبا، تسمى “الراتينج العملاقة -Megachileulpturalis”، وتتميز هاته النحلة بنوع من الغرابة التي حيرت العلماء في القارة.

 

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة “الاسبانيول” الإسبانية أن طول النحلة يصل ما بين 1.4 و2.4 سم، وقد انتشرت 10 أضعاف خلال السنوات الأخيرة، كما أن ظهورها لأول مرة كان منذ عام 2009 في فرنسا، لتنتشر لاحقا فى باقي الدول الأوروبية.

 

وفي هذا الباب، نشر “مركز البحوث البيئية” في إسبانيا بحثا أنجزه بالتعاون مع جامعة برشلونة، أوضح أن النحل العملاق انتشر في جزء صغير، أي 25 ٪ ، من الأراضي الأوروبية لتواجد متطلبات توالده وتكاثره.

 

وأرجع التقرير هذا التكاثر والتوسع السريع لهذه النحلة العملاقة، إلى النشاط البشرى، إذ يستغل هذا النحل الموانئ وطرق الاتصال والمدن المكتظة بالسكان للتوسع والتكاثر.

 

وقدم البحث تفاصيل تواجد هاته النحلة العملاقة الغازية في إسبانيا، والتي تتركز في الساحل الشرقي من البلاد، ومن المتوقع أن تصل قريبًا إلى مناطق ساحل “كانتابريا”، وأكد الخبراء أن هذا النحل العملاق ليس عدوانيا، على الرغم من أن تأثيره وعلاقته بالأنواع المحلية لا يزال قيد الدراسة.

التعليقات مغلقة.