“مرافئ القوافي” جديد إصدارات الشاعرة “علاش عبيدة”

جريدة أصوات / نورا ب

تعززت المشهد الثقافي المغربي بإصدار جديد يحمل عنوان  “مرافىء القوافي” للكاتبة “علاش عبيدة”، المؤلف الجديد عبارة عن ديوان شعر من تأليف الأستاذة الأذيبة الشاعرة”علاش عبيدة”. 

من مواليد مدينة “الحسيمة”، تنحذر من أسرة محافظة، أم لثلاث أبناء، بنتين وولد ، تلقت تعليمها الابتدائي والثانوي بنفس المدينة، بعد تخرجها من الجامعة، تم تعينها بمدينة الرباط المغربية أستاذة لمادة اللغة العربية.

تعتبر الاستاذة “علاش عبيدة” مفخرة لأبناء الريف، ومصدر اعتزازا لهم، حيث كان بيتها محجا لكل من يقصد “الرباط” العاصمة لقضاء حاجاته، سواء كان من أجل التعليم العالي الجامعي أو زيارة الاطباء المتخصصين…،  وهي حاصلة على الإجازة في اللغة العربية وآذابها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط؛ وعلى دبلوم الدراسات المعمقة (ماستر) من نفس الكلية، ودبلوم التخرج من المركز التربوي؛ وأيضا على دبلوم مدربة ومديرة في التخييم التربوي مسلم من وزارة الشباب والرياضة.

الشاعرة ” عبيدة علاش”  ، عضوة بمجلس الكتاب والاذباء والمثقفين العرب – الفرع الرئيسي-  و لها عدة مشاركات في المحافل الثقافية والمنتديات الفكرية والادبية ، منها مشاركة في أكاديمية التميز بالهند حول مستقبل الادب والثقافة بعد كرونا.

وقد توجت مساهمات الأذيبة “علاش عبيدة” الإبداعية بشواهد تقديرية وأوسمة إبداع مختلفة، ولها أيضا عدة مشاركات: مشاركة في المهرجان الدولي للشعر والفنون، بقراءات تحليلية للنصوص، وفي تسيير وتنشيط بعض الامسيات الشعرية. 

تعتبر الاستاذة “عبيدة علاش” فاعلة جمعوية وعضو في كثير من الجمعيات ذات الطابع الثقافي والاجتماعي، ضمنها رابطة كاتبات المغرب فرع الرباط، وأيضا جمعية صالون الاقلام المغربية بمدينة طنجة، وجمعية لمسات الخير بمدينة القنيطرة، والمجلس الدولي للشعر والفنون؛ كما أنها مستشارة عامة بإدارة جامعة “الروافد” للاذب العربي، وعضو في ادارة بيت الشعراء العرب الخاصة بالشعر العمودي.

وتتوفر الشاعرة “عبيدة علاش”على رصيد هام من الدواوين، ضمنه ديوان شعر مشترك “صفوة الكلام” وديواني شعر في الفصيح (الشعر العمودي)…

التعليقات مغلقة.