مهرجان “بويا الموسيقي” يحتفي بتجليات الإبداع النسائي

من المنتظر أن تحتضن الحسيمة خلال الفترة الممتدة من 23 نونبر   2022 الى غاية 26  منه؛ الدورة التاسعة من مهرجان “بويا” النسائي الذي تنظمه جمعية “تيفيور”للموسيقى بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل؛ وبتعاون من المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، مجلس جهة- طنجة- تطوان، وكالة إنعاش وتنمية الشمال، جماعة الحسيمة وشركاء آخرون.

وحسب  البلاغ الذي اصدرته الجمعية المنظمة؛ فالدورة ستعرف تنظيم عدة فعاليات ثقاقية؛ فنية واجتماعية تهدف في مجملها الى الاحتفاء بالمراة وابداعاتها اللامحدودة؛ والتعريف بدورها الطلائعي في اغناء المشهد الثقاقي المغربي؛ ومساهمتها النوعية في الحفاظ على الموروث الثقافي والذاكرة الجماعية؛ ونقل المعارف الثقاقية من جيل لأخر.

وعلى هامش وضع اللمسات الأخيرة للبرنامج؛ اشار مدير المهرجان ورئيس الجمعية المنظمة الفنان عزيز البقالي؛ الى أن الدورة ستعرف تنوعا مهما على مستوى البرمجة الفنية ومختلف الأنشطة؛ كإحياء سهرات موسيقية نسائية من إبداع فنانات وفنانين من داخل المغرب وخارجه؛ وتقديم لوحات استعراضية تراثية لفرق محلية وافريقية هذا؛ إلى جانب تنظيم معرض للمنتوجات المجالية  والصناعة التقليدية من طرف تعاونيات نسائية وحرفيات المنطقة.

وأضاف الفنان عزيز البقاليأن فعاليات الدورة ستكون متنوعة وستمنح أيضا اهتماما خاصا للجانب الأكاديمي من خلال تنظيم ورشات تكوينية للأطفال حول عدة مواضيع موسيقية وفنية؛ وحملات تحسيسية حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لفائدة الفنانات والفنانين سيؤطرها المكتب المغربي لحقوق المؤلف؛ إلى جانب تكريم مجموعة من الأسماء الفنية التي أثرت العمل الفني والموسيقي بالجهة.

وللإشارة فمهرجان “بويا” ومنذ اطلاقه؛ يمنح اهتماما خاصا للمراةوللابداع النسائي؛ وذاك من منطلق اعتبار الفن والثقافة من أهم المجالات التي ما فتئت المرأة المغربية تساهم في إثرائهما؛ وتعمل؛ دوما؛ على تعزيز المشهد الثقافي المغربي، والحفاظ على الموروث والهوية الوطنية بتعدد روافدها.

وكان بلاغ هذه الدورة؛ التي ستحتضن دار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة تحت شعار “ابداع بلاحدود…”  أكد أن المهرجان، يتوخى في جانب منه؛ جعل الفن أداة لتمكين المرأة؛ وتعزيز قيم المساواة؛ عبر الدعامات والحوامل الفنية؛ وتكريس ثقافة الاعتراف والتقدير لجهود المرأة؛ في مختلف مجالات الحياة العامة، ولاسيما في المشهد الثقافي والفني.

التعليقات مغلقة.