جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة ويتناول اللقاء خلاصات منتدى حوار الحضارات وقضية الصحراء المغربية

خص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، باستقبال خاص بالقصر الملكي بالرباط، تناول خلاله الجانبان خلاصات المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، وجهود المغرب والأمم المتحدة لحل مشكل الصحراء المفتعل.

جاء ذلك عبر بلاغ صادر عن الديوان الملكي، حيث عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، خلال هذا اللقاء عن امتنانه لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لمساهمته في نجاح المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، الذي انعقد بفاس، مشيدا في نفس الوقت بالإعلان الصادر عن هذا المنتدى، وأهميته في هذا الواقع الدولي المضطرب.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالتزام جلالته الدائم بالنهوض بقيم الانفتاح والتسامح واحترام الاختلاف، ومساهمة المملكة في حفظ السلام وتعزيز الاستقرار والنهوض بالتنمية خاصة على الصعيد الإفريقي.

كما تطرق “غوتيريس” إلى قضية الصحراء المغربية ارتباطا بالقرار 2654، الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي في 27 أكتوبر 2022.

وارتباطا بالموضوع، جدد جلالة الملك، نصره الله، التأكيد على الموقف التابث للمغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة، مجددا دعم المغرب لجهود الأمين العام الأممي ومبعوثة الشخصي، ستافان دي ميستورا، من أجل إيجاد حل سياسي للمشكل المفتعل، ولجهود بعثة “المينورسو” في مراقبة وقف إطلاق النار.  

وللإشارة فقد حضر هذا الاستقبال المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، السيد ميغيل غراسا، عن الجانب الأممي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، عن الجانب المغربي.

التعليقات مغلقة.