طائرات صينية وإسرائيلية تعزز القدرات الجوية لسلاح الجو المغربي

ستعزز المملكة المغربية ترسانتها العسكرية الدفاعية، بعد أن أكدت مجلة متخصصة في شؤون “الدفاع والأمن الدولي”، حصول المغرب من الصين، مؤخرا، على طائرات بدون طيار، وصفت بأنها ذات قدرات قتالية عالية، وهي من نوع “WING LOONG 2″، وأيضا على طائرات من صنع “إسرائيلي”.

وفي هذا السياق فقد أكدت المجلة في عددها الأخير، أن المغرب حصل على “عدد غير معروف من المسيرات القتالية الصينية الصنع”، مضيفة أن هاته الطائرات المسيرة تتميز بقدرات قتالية حديثة، من جهة المناورة والقتال الهجومي من على ارتفاعات منخفضة ومرتفعة.

كما أنها تمتاز بخاصيات تقنية هجومية متطورة، وقدرة على حمل 12 صاروخا؛ ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 370 كيلومترا في الساعة، وتتوفر على “محرك توربيني” يمكنها من الطيران لمدة 20 ساعة.
وللإشارة فحصول المغرب على هذا النوع من الطائرات كان نتاج صفقة وقعتها المملكة المغربية مع الصين لشراء طائرات بدون طيار من طراز “وينغ لونغ 2”.

وارتباطا بالموضوع ذاته أكدت المجلة حصول المغرب على طائرات استطلاع ومراقبة واستخبارات صنعتها شركة “BlueBird Aero Systems” “الإسرائيلية”، وحددت المجلة عددها في 150 طائرة بدون طيار على الأقل، وهي من نوع “WanderB” و”ThunderB”.

وللإشارة فقد أزيح الستار عن طائرة الدرون “وينغ لونغ” التي عززت الأسطول الجوي المغربي لأول مرة في معرض “تشوهاي” للطيران عام 2008، وقد تم عرض النموذج الإنتاجي في المعرض نفسه عام 2012.

وللإشارة أيضا فإن هاته الطائرة يمكنها أن تؤدي مجموعة واسعة من المهام مثل الضربات الدقيقة وطويلة الأمد، كما يمكنها الاستطلاع لمسافات طويلة، إضافة إلى إمكانية استخدامها في بعض الأغراض المدنية والعلمية مثل تقييم حجم الكوارث وحماية البيئة وإجراء البحوث حول الغلاف الجوي والأرصاد الجوية، ويصل مداها إلى ما يزيد عن 3000 كيلومتر، وحمولتها تصل إلى 200 كيلوجرام.

التعليقات مغلقة.