منظمة “اليونسكو” تضع خبز “الباغيت” الفرنسي على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

اعتمدت منظمة “اليونسكو”، اليوم الأربعاء، خبز “الباغيت” الشهير على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، نظراً إلى كونه رمزاً معبرا عن الثقافة الفرنسية في العالم، وعنصراً أساسياً في الحياة اليومية للفرنسيين.

ويشكّل هذا التصنيف تقديراً للمهارات الحرفية ولثقافة “الباغيت”، إذ تهدف المنظمة الدولية من إيراد قائمتها هاته إلى التعبير عن أهمية التقاليد، وضرورة الحفاظ عليها لا على المنتجات نفسها.

ويشكّل الذهاب إلى المخبز للتزوّد ب”الباغيت”، كما يفعل 12 مليون مستهلك فرنسي يومياً، عنصراً متجذرا في المجتمع الفرنسي، وواحدا من العادات المتأصلة في يوميات الفرنسيين. إذ يصل عدد قطع “الباغيت” التي تباع سنوياً إلى ستة مليارات.

ورأى رئيس الاتحاد الوطني للمخابز والحلويات الفرنسية، دومينيك أنراكت، في بيان صادر عنها، أن إدراج “الباغيت” ضمن قائمة اليونسكو “بمثابة تقدير لدور الخبازين الحرفيين وطهاة الحلويات”، مشددا على أن مكوّنات الرغيف الفرنسي “هي الطحين والماء والملح والخميرة ومهارات الحرفيين”.

وكانت السلطات الفرنسية قد اتخدت قرار ترشيح “الباغيت” عام 2021، كما سبق للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن دعم ملف الترشيح حيث وصف رغيف “الباغيت” الفرنسي بأنه عبارة عن “250 غراماً من السحر والكمال”.

التعليقات مغلقة.