الحكومة المغربية تستعد لإطلاق منصة للزواج

منصة للزواج في الخدمة قريبا

تضع وزارة العدل اللمسات الأخيرة لإطلاق منصة رقمية موجهة للأزواج، وفي هذا السياق قال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أمس الثلاثاء، إن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة لإحداث هذه المنصة الرقمية.

 

جاء هذا الإعلان من على قبة البرلمان ردا على سؤال شفوي تقدم به فريق “الأصالة والمعاصرة” بمجلس المستشارين، حيث قال “وهبي” إن وزارة العدل بصدد وضع اللمسات الأخيرة لإحداث منصة للتبادل الإلكتروني مع العدول، وأن الأمر ينذرج في سياق رقمنة المساطر والإجراءات التي تمر منها الوثيقة العدلية للزواج.

 

وأوضح وزير العدل أنه على كل راغب في الزواج الولوج إلى هذه المنصة، عبر استخدام بطاقة التعريف الوطنية الخاصة به، ليتمكن من الحصول على المعلومات المتوفرة لدى مصالح الأمن الوطني والمتعلقة بوضعيته الاجتماعية.

 

وأبرز “وهبي” أن هاته الخدمة الجديدة ستيسر المعاملات المسجلة في هذا الباب، كما ستسهل إمكانية حصول المرتفق على الخدمات، إضافة إلى ضبط المعطيات المتعلقة بالأزواج، والتي ستمكن القضاة من أدوات معلوماتية تسهل مهامهم أثناء التوقيع على العقود العدلية.

 

وستمكن هاته المنصة الراغبين في الزواج من إيداع الوثائق والطلبات لتوثيق العقود العدلية، واستخراج نسخ العقود، دون حاجة للتنقل، وأيضا تمكين قضاة التوثيق من الوثائق العدلية المعروضة على المنصة وتوقيعها.

 

وأضاف “وهبي” أنه سيتم إخضاع القضاة لتكوين حول كيفية التعامل مع هاته المنصة الرقمية، على اعتبار أن القضاة هم العنصر الأساسي في هاته العملية التوثيقية من جهة التوقيع على العقود العدلية وضبط مصداقية المعطيات المعروضة والتي يتم الإدلاء بها من قبل المقبلين/ات على الزواج.

التعليقات مغلقة.