المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تازة: حصيلة إيجابية وآفاق واعدة

تازة: نتائج إيجابية حسب حصيلة رسمية

محمد حارص

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتازة، نهاية الأسبوع الماضي، اجتماعا تمحور حول تقييم حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعام 2022، وذلك في إطار تتبع تفعيل برامج المبادرة على مستوى الإقليم.

خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، بحضور مختلف أعضاء اللجنة، تم استعراض تتبع إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم لهذه الفترة، والوقوف على نسبة تقدم إنجازها، ومدى بلوغ الأهداف المسطرة.

خلال هذا الاجتماع تم تقديم عرض حول برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة فيما يتعلق بمحاور صحة الأم والطفل، والتعليم الأولي، ومحور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

كما تم خلال هذا الاجتماع تقييم الشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة من المبادرة على مستوى الإقليم.

وفي هذا السياق، استعرض عزالدين وكيلي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، مجموعة من المشاريع النجزة في إطار البرامج الأربعة للمبادرة، والتي تهم حصيلة عمل الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية لسنة 2022.

فبخصوص المشاريع المنجزة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص بوضعية هشاشة، عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تدشين مركز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتاهلة، بكلفة مالية قدرها 4،1 مليون درهم، واقتناء حافلة لنقل المستفيدين بسعة 25 مقعد بمبلغ مالي قدره 450 ألف درهم.

كما عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تهيئة وتجهيز “دار المسنين” بتازة، مع تنظيم مجموعة من الحملات الطبية وتوزيع الأدوية على نزلاء الدار، إضافة إلى تهيئة وتوسعة مركز الاسعاف الاجتماعي بواد امليل بكلفة مالية ناهزت مليون و300 ألف درهم.

وضمن نفس البرنامج، عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة على توسعة وتجهيز وتهيئة مركز تصفية الدم بالمركز الاستشفائي ابن باجة بكلفة مالية يناهز 10 ملايين و400 ألف درهم (مشروع بمراحل متقدمة)، وإعادة بناء مركز الأمل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة بغلاف مالي يناهز 3 ملايين درهم (طور الدراسة).

وبغلاف مالي قدره مليونين و200 ألف درهم، سلمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة 8 حافلات لنقل مرضى القصور الكلوي لفائدة الجمعيات المكلفة بالتسيير وتهم (دائرة وباشوية تاهلة، دائرة تايناست، دائرة وباشوية واد امليل، دائرة تازة، دائرة وباشوية أكنول).

أما بخصوص برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وضمن برنامج الوحدات الطبية المتنقلة، والمتعلقة بصحة الأم والطفل، فتستهدف المرحلة الأولى الممتدة من 23 نونبر إلى 20 يناير 2023، 1267 دوار بربوع إقليم تازة، على مدار 211 نقطة استقبال بهدف الوصول إلى 126 ألف 660 من النساء بسن الإنجاب، و47 ألف و279 طفل دون سن الخامسة، حيث ستستفيد هذه الفئة من فحوصات طبية ومخبرية للنساء الحوامل، تمنيع لفائدة الأطفال والنساء في سن الانجاب، وتقديم المكملات الغذائية (ولهذا الغرض خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ 100 ألف درهم لأجل اقتناء المكملات الغذائية الخاصة بالنساء الحوامل لسنة 2023)، الصحة المدرسية، الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، السلطات المحلية، المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، الجماعات الترابية، الجمعيات المحلية.

كما عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تنظيم قافلتين طبيتين لكل من جماعة “كاف الغار” وجماعة “أولاد ازباير”.

أما بخصوص الصحة المدرسية، فقد عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة خلال الموسم الدراسي الحالي، على اقتناء 111 نظارة طبية لتلاميذ المؤسسات كل من جماعات: تيزي وسلي، سيدي علي بورقبة، كاف الغار، أولاد ازباير، في افق تعميمها على باقي جماعات الإقليم خلال نفس الموسم الدراسي.

وضمن نفس البرنامج، تم اقتناء الكواشف والمحاليل لفائدة الأطفال المصابين بداء السكري، بمبلغ مالي قدره 50 ألف درهم، وقد همت العملية توزيع 44 جهازا للكشف، وإجراء 400 كشفا طبيا، كما عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال اجتماعها على تخصيص مبلغ 80 ألف درهم لنفس الغاية برسم سنة 2023.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وضمن صحة الأم والطفل، استهدفت 8944 مستفيدة ضمن الحملة الوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية خلال الفترة الممتدة ما بين 14 ماي و14 يونيو، بشراكة مع السلطات المحلية، المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتازة، والجمعيات المحلية.

أما فيما يخص دور الأمومة، فقد استفادت 8 دور للأمومة المشتغلة بالإقليم من دعم هم التدبير والتسيير اليومي عن عام 2022، استفادت منها 1096 مستفيدة، وقد عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على برمجت مبلغ 285 ألف درهم خلال عام 2023 لذات الغرض، وبغاية تعزيز الخدمات بمنطقة بني فراسن بدائرة واد أمليل، برمجت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بناء دار للأمومة بتراب الجماعة.

أما على مستوى التعليم الأولي، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على إحداث 50 وحدة للتعليم الأولي برسم عام 2023 بمجموع جماعات إقليم تازة، فيما عرفت الفترة الممتدة ما بين 2019 و2022، إحداث 151 وحدة للتعليم الأولي، استفاد منها 3777 طفل وطفلة.

وقد عرف عام 2022، ضمن عمليات الدعم المدرسي استهداف مجموعة من مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار الطالب والطالبة) بني لنت، كلدمان، الزراردة، ودار الفتاة بتازة، ضمن خمس عمليات بغلاف مالي قدره 560 ألف درهم.

أما فيما يخص دور الطالب والطالبة، ستعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تجهيز دور الطالب والطالبة بكل من كلدمان، بني افراسن، وأولاد ازباير؛ فيما لا زالت دور الطالب والطالبة بكل من الزراردة ومغراوة في طور الإنجاز، ودور الطالب بجماعات تايناست، الصميعة، والربع الفوقي في طور الدراسات.

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتازة، صادقت خلال اجتماعها ضمن برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب على 10 اقتراحات مشاريع بقيمة مالية تناهز مليون و100 ألف درهم.

التعليقات مغلقة.