إشادة “لافروف” بالموقف العربي إزاء الضغوطات الغربية التي وصفها ب “المهينة والوقحة”

لافروف: ما يقع في أوكرانيا هو صراع من أجل نظام عالمي جديد ديموقراطي خارج قواعد هيمنة الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها

جريدة أصوات: القسم السياسي

أشاد وزير وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بمواقف الدول العربية من الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث قال إن هاته الدول تدرك حقيقة ما يجري في أوكرانيا، مشيرا إلى أن أيا من هاته الدول لم تؤيد حملة العقوبات ضد روسيا رغم الضغوط غربية شديدة، وأن هذا الغرب لم يقدم أي خطوة في اتجاه حل القضية الفلسطينية والقضايا العربية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده لافروف، اليوم الأربعاء، لتقييم نتائج عمل الدبلوماسية الروسية خلال عام 2022، حيث قال “لم تنضم أي من الدول العربية إلى العقوبات، رغم الضغوط الغربية غير المسبوقة وبالغة الشدة، بل واستطيع وصفه بالضغط الوقح والمهين للذات الذي يمارسه الغرب”.

وأضاف “العرب هم أصدقاؤنا القدامى والحقيقيون، ونحافظ على اتصالات منتظمة معهم سواء من خلال الاتصالات الثنائية، أو مع جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون الخليجي”.

ومتابعة لهاته المواقف العربية قال لافروف “عقدت أمس اجتماعا دوريا مع جميع سفراء الدول الأعضاء في الجامعة العربية، في مايو زرت مقرها بالقاهرة؛ وأرى فهما لموقفنا، وحقيقة أن الأمر لا يتعلق بأوكرانيا على الإطلاق، بل يتعلق بالنضال من أجل نظام عالمي جديد بين أولئك الذين يعتقدون أنه يجب أن يكون خاضعا تماما لقواعدهم أي لهيمنة الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها، بين أولئك الذين يريدون أن يكون النظام العالمي ديمقراطيا”.

وأوضح “لافروف” أن الغرب لا هم له في حل وتسوية الأزمات في الشرق الأوسط  بعدما تحول إلى الهدف الجديد المتمثل في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، حيث قال هناك “استياء واضح” يشعر به “زملاؤنا (في العالم العربي) إزاء حقيقة أن الغرب الذي يطرح يوميا مطالب بشأن أوكرانيا، لا يفعل شيئا على الإطلاق بشأن القضية الفلسطينية”.

وأضاف: “هذا يسبب خيبة أمل عميقة لأن أيا من قضية فلسطين والتسوية في ليبيا – بعد أن دمر الغرب هذا البلد – لا يشهد تقدما يذكر، كما لا تزال هناك مشاكل في العراق، وأنحاء أخرى بالمنطقة، لكنها بالطبع أصبحت في المرتبة الثانية إن لم تكن الثالثة في أولويات الغرب، مقارنة بضرورة استنزاف روسيا وإلحاق هزيمة استراتيجية بها”.

وارتباطا بالقضايا العربية، دعا “لافروف”، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لتفعيل جهوده من أجل تسوية النزاع في الشرق الأوسط.

 

المصدر قناة روسيا اليوم

التعليقات مغلقة.