المغرب: “بنموسى” يعد ببناء العديد من المؤسسات التعليمية خاصة بالوسط القروي

الوضعية التعليمية في المغرب بين الطموح والواقع المر

جريدة أصوات: القسم التعليمي التربوي

خلال مداخلته بالبرلمان المغربي، أمس الثلاثاء، تعهد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بإقامة العديد من المؤسسات التعليمية.

 

جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية، المنعقدة بمجلس المستشارين، حيث قال الوزير “بنموسى” إن وزارته “برمجت 130 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي خلال هذه السنة، على أساس زيادة 100 مؤسسة تعليمية كل سنة خلال الأربع سنوات المقبلة”.

وأوضح “بنموسى” أن “المؤسسات التعليمية التي ستبنى خلال السنوات المقبلة، سيكون أغلبها خاصا بالسلك الإعدادي والثانوي التأهيلي، نظرا للخصاص الكبير الذي يعرفه هذا السلك في الوسط القروي”.

كما قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خلال مداخلته عرضا حول حصيلة عمل الوزارة، وفي هذا السياق قال، إن المغرب يتوفر على 6 آلاف و600 مؤسسة في الوسط القروي، وهو ما يمثل نسبة 55% من مجموعة المؤسسات الموجودة في مجموع التراب الوطني حاليا.

وأضاف “بنموسى”، أن مجموع المدارس التي توجد في العالم القروي تتوفر على 77 ألف حجرة دراسية، أي بما يمثل 47% من مجموع الحجرات الموجودة وطنيا.

وأوضح وزير التربية الوطنية أن المغرب يتوفر على 273 مدرسة جماعاتية، موجود في العالم القروي، وأن استراتيجية الوزارة تقوم على خريطة التخطيط المدرسي متعددة السنوات، وعلى رؤية استباقية واستراتيجية تستحضر السنوات المقبلة.

التعليقات مغلقة.