كرة القدم المغربية تفقد أحد علاماتها  لاعب الجيش”عزوز بلفايدة”

عبد السلام انويكًة 

انتقل الى عفو الله تعالى اليوم الثلاثاء 17 يناير الجاري ابن تازة “عزوز بلفايدة”، شقيق “عبد العزيز بلفايدة”، الأستاذ والباحث بجامعة “ابن طفيل” بالقنيطرة، ويعد المرحوم، بحسب المتتبعين والمهتمين بتاريخ كرة القدم المغربية بعد استقلال المغرب، أسطورة فريق الجيش الملكي لكرة القدم بكل ما في الكلمة من معنى، ولعله لاعب ومؤرخ ايضا كان شاهدا على ميلاد هذا الفريق العتيد نهاية خمسينات القرن الماضي، وقد شكل أحد أعمدته الأساسية رفقة الجنرال “حسني بن سليمان” والكولونيل “حسين الزموري” و”بوطاهر” و”الشتوكي” وغيرهم. 

هكذا تكون الرياضة المغربية وكرة القدم الوطنية وفريق الجيش الملكي قد ودع واحدا من أسمائه وأهرامه، ليس فقط كلاعب في صفوف الفريق، ولكن أيضا كمؤرخ موثقا لجانب من جوانب تاريخ كرة القدم المغربية وتاريخ هذا الفريق. 

والفقيد ابن تازة الذي وافته المنية هذا الصباح بالرباط عن سن ثلاثة وثمانين سنة، هو صاحب أول هدف في تاريخ فريق الجيش الملكي عن الموسم الكروي 58/ 59 ، و صاحب كتاب “تاريخ فريق الجيش الملكي” في جزئين، والذي تضمن سنوات التأسيس والتألق والانجازات الرياضية الكبرى على امتداد عقود من الزمن منذ أواخر خمسينات القرن الماضي. 

لقد كان “عزوز بلفايدة” قيد حياته، أحد أساطير نادي الجيش الملكي في الفترة ما بين 1958 و1967، ويعد أول هداف في تاريخ الجيش الملكي، وقد توج مع الفريق ب 10 ألقاب منها 5 بطولات للدوري المغربي و4 كؤوس ممتازة وكأس العرش. 

رحم الله لاعب فريق الجيش الملكي، سائلين المولى عز وجل أن يلهم أسرته وأهله جميل الصبر والسلوان ويتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويكرمه بفضائل الآية الكريمة: يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وادخلي في عبادي وادخلي جنتي” “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا ” إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ “.

التعليقات مغلقة.