فرنسا على صفيح ساخن

إضرابات تشل الحركة بفرنسل

جريدة أصوات: القسم السياسي

شلت إضرابات ضخمة نظمت بفرنسا ضد إصلاحات نظام التقاعد، اليوم الخميس، العديد من المؤسسات والمرافق الحيوية والاقتصادية، حيث ألغيت العديد من الرحلات الجوية وأصاب الشلل حركات القطارات مع تسجيل انقطاعات في إمدادات الكهرباء واندلاع احتجاجات واسعة النطاق، فيما اندلعت احتجاجات واسعة همت جل التراب الفرنسي.

وتفجرت هاته الاحتجاجات في فرنسا عقب محاولة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رفع سن التقاعد تدريجيا من 62 إلى 64 عاما، والزيادة في عدد السنوات المطلوبة للدفع في النظام للحصول على معاش تقاعدي كامل. 

 

وقد شنت النقابات العمالية هجوما عنيفا على الخطة التي تقدم بها “ماكرون”، واصفة إياها ب “القاسية وغير العادلة”، داعية إلى الإضراب.

الانتقادات لسياسة “ماكرون” شملت عموم الفئة السياسية الفرنسية من اليسار الفرنسي والقوميين اليمينيين.

الحركة الاحتجاجية طالت النقل الجوي، حيث تم إلغاء العديد من الرحلات الجوية من مطارات باريس، وفي هذا السياق طلبت المديرية العامة للطيران المدني من شركات الطيران إلغاء رحلة واحدة من أصل خمس رحلات في مطار باريس أورلي، كما تم تقييد خدمات القطارات بشدة.

وجابت مظاهرات احتجاجية شوارع مدن “نيس”، “مرسيليا” وتولوز، اليوم الخميس، حيث تم بث مشاهد لأرصفة قطارات خالية من الركاب في باريس، كما طالت هاته الاحتجاجات المدارس الثانوية.

وفي شأن الاستجابة للإضراب فقد ذكرت تقارير إعلامية أن نسبة المشاركة في الحركة الاحتجاجية قد وصلت إلى ما بين 70 % و100 % في مصافي “توتال إنرجي”، كما توقفت أيضا عمليات إنتاج الكهرباء.

التعليقات مغلقة.