برنامج “أوراش مؤقتة” 2022 بإقليم الفداء مرس السلطان يسير وفق مخطط منشور رئيس الحكومة

الدار البيضاء - أحمد أموزك

بعد التوقيع على منشور لرئيس الحكومة متعلق ببرنامج “أوراش” مؤقتة، أقدمت عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان على تنزيل هدا البرنامج، عبر تخصيص مناصب شغل بطريقة مؤطرة قانونيا بواسطة عقود عمل، لفائدة جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات.

 

بسبب تداعيات تفشي جائحة كورونا تم فتح آفاق الشغل لفائدة أشخاص يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وفي هذا السياق وبتتبع مباشر من طرف السيد “يوسف السعيدي”، الكاتب العام لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، تم فتح الباب في وجه اشخاص من ذات العمالة، و الذين فقدوا عملهم بسبب تداعيات تفشي جائحة كورونا والذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل.

إذ لا يشترط في الشخص المستفيذ من البرنامج مؤهلات علمية محددة أو دبلوم معين.

 

 اشتغال المستفيدين من برنامج أوراش: 

استجابة لحاجيات المواطنين من أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة مثل ترميم منشآت عمومية، التشجير، إعداد مساحات خضراء، التنشيط الثقافي والرياضي، التأطير التربوي.

 

الاستفادة من التحفيزات في إطار برنامج أوراش

يستفيد المستفيدون منن برنامج “أوراش” من دخل شهري لا يقل عن الحد الادنى للأجر و هو “2828 درهما”، طيلة مدة الورش، مع تغطية صحية بما فيها التعويضات العائلية، وتأطير و تعزيز الكفاءات داخل الورش، كما تمنح له شهادة عمل لتعزيز المسار المهني في نهاية الورش ( وفقا للظهير الشريف رقم 1.02.296، الصادر في 25 من رجب 1423 الموافق ل 3 اكتوبر 2022، بتنفيذ القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية والقوانين الأخرى المتعلقة بهذا المجال لا سيما القانون المحدث للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS).

 

عمل خالد لبيب الإدريسي الإطار الإداري بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان المكلف في تتبع مسار برنامج أوراش: 

يسعى السيد “خالد لبيب الإدريسي” الإطار الإداري بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، على تتبع كل مسار برنامج “أوراش مؤقتة”، حيث يعقد اجتماعات مع كافة اعضاء الجمعيات والتعاونيات التي حظيت بدعم برنامج أوراش مؤقتة، للوقوف على مدى نجاح هذا البرنامج على مستوى ذات الإقليم.

التعليقات مغلقة.