تنظم ورشة للمصادقة على بروتوكولات علاجية مرتبطة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض

أصوات: القسم الاجتماعي

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، يوم الجمعة 20 يناير 2023، اجتـمـاعا لـتقديم ومناقشة 14 بروتوكولا علاجيا مبلورة في إطار اتفاقية وطنية تجمع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بالشركاء المعنيين.

 

تأتي هاته الخطوة تنزيلا لـمكونات ورش الحماية الاجتماعية، وفقا للتوجيهات الـملكية السامية لصاحب الجلالة الـملك محمد السادس، نصره الله وأيده، خاصة في الشق المتعلق بتعميم التغطية الصحية الأساسية، وصولا لولوج عادل وآمن إلى الخدمات الصحية، وتعزيزا لمواءمة الـممارسات الـطبية الوطنية.

 

وقد حضر هذا الاجتماع كل من الكاتب العام للوزارة، مدير ديوان السيد الوزير، الـمدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، مدراء الـمراكز الاستشفائية الجامعية، ممثل عن الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، منسقو مجموعات العمل الـموضوعاتية، ومسؤولون بالإدارة الـمركزية للوزارة.

 

وقد عقد هذا الاجتماع بواسطة تقنية التناظر عن بعد، وعرف مشاركة رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وخبراء وطنيون في الاختصاصات الطبية موضوع ورشة العمل.

 

وخلال هذا اللقاء، تم تقديم ومناقشة والمصادقة على البروتوكولات العلاجية 14 التي تهم دواعي وصف العملية القيصرية؛ التعفنات البكتيرية المبكرة لدى حديثي الولادة؛ داء السكري؛ سرطان الثدي؛ سرطان عنق الرحم؛ سرطان الـمبيض؛ سرطان بطانة الرحم؛ سرطان الرئة؛ سرطان البروستاتا؛ سرطان الغدة الدرقية؛ سرطان المثانة؛ سرطان القولون المستقيم؛ سرطان المعدة؛ وأخيرا الصدفية.

 

وتعد هاته البروتوكولات العلاجية من بين أهم آليات مواءمة الـممارسات المهنية التي تمكن من تحسين الولوج الآمن إلى خدمات صحية ذات جودة، وترشيد الوصفات الطبية وعقلنة استهلاك الـموارد العلاجية بالقطاعين العام والخاص.

 

كما تساهم هذه البروتوكولات، في ضبط وتأطير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض من خلال تعزيز التحكم الطبي في النفقات الذي من شأنه الحفاظ على التوازنات لأنظمة التغطية الصحية.

التعليقات مغلقة.