مراقبة حركة المرور على الطرق: قريبا نظام رقمي للتسجيل السريع للانتهاكات

أصوات: القسم الاجتماعي

قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إنه يجري تطوير نظام معلوماتي رقمي، سيمكن من تبادل المعلومات بين الوكالة والخزانة العامة ووزارة العدل، وأن هذا النظام سيمكن من تسريع عمليات المراقبة وتسجيل المخالفات المرورية.

 

جاء ذلك في سياق رد قدمة السيد الوزير على سؤال كتابي طرحه المستشار عبد اللطيف مصطفى، بمجلس المستشارين.

وفي مضمار الرد قال وزير النقل، محمد عبد الجليل، إن وزارته تقوم بتطوير نظام معلومات يهدف إلى تقليل مدة مراقبة الطرق، مضيفا أن هذا النظام سيمكن من إجراء عمليات مراقبة الوثائق ومدى صلاحيتها، وأنه سيتم تنفيذ هذا الإجراء عبر نظام محوسب، فضلا عن توفير المعلومات عن السائق والمركبة.

وأوضح “محمد عبد الجليل” إلى أن الوزارة تحرص على توفير المواد الفنية واللوجستية اللازمة للقيام بهاته العملية، مضيفا أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تسمح لعناصر خدمة مراقبة الطرق بالقيام بمهامهم في أفضل الظروف.

ولإنجاح هاته العملية ستوفر الوزارة الأموال الضرورية في كل منطقة من مناطق المملكة وتزويد هاته المناطق بمعدات التحكم في الطرق؛ وتكييف المركبات الخاصة مع احتياجات المهنة، إضافة إلى تحديث الأجهزة خلال عام 2023، من خلال توفير جيل جديد من الأجهزة اللوحية الإلكترونية وتوزيعها مما سيسمح لأجهزة التحكم بإدخال البيانات المتعلقة بالميزانية العمومية لبعثات مراقبة حركة المرور على الطرق تلقائيا، مع الحصول على كاميرات لتسجيل وتوثيق عمليات التحكم في الطرق.

كما سيتم تشغيل خمس محطات أوتوماتيكية للتحكم في حمولة الشاحنات بهدف التحقق من الانتهاكات المسجلة عبر نظام كمبيوتر يسمح بتعديل الحمل برصيد ثابت على الأرض يحدد الأحمال الزائدة غير القانونية.

التعليقات مغلقة.