“حرية الإعلام في المواثيق الدولية والقانون المغربي” محور دورة تكوينية تنظمها النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط

ارتباطا ببرنامج الشراكة القائم بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وجمعية “عدالة”، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية دورة تكوينية لفائدة الصحافيين حول محور “حرية الإعلام في المواثيق الدولية والقانون المغربي”، وذلك يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وهكذا فسيتضمن برنامج يوم الجمعة 03 فبراير الحالي، على الساعة 15h00 زوالا، تقديم عرض في محور “حرية الإعلام في المواثيق الدولية والقانون المغربي”، وسيشمل استعراضا لموضوع حرية الإعلام والرأي في المواثيق الدولية والدستور المغربي، والذي سيجزأ لمحورين، الأول يتعلق المواثيق الدولية، المصادر الدولية لحقوق الإنسان، التشهير في النظام القانوني الدولي، والثاني يتعلق بالدستور المغربي.

كما سيتم استعراض قوانين الإعلام والاتصال في المغرب، وضمنها قانون الصحافة و النشر 88.13، النظام الأساسي للصحافيين المهنيين 89.13، القانون المنظم للمجلس الوطني للصحافة، إضافة إلى القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري.

 أما يومه السبت 04 فبراير 2023، ابتداء من الساعة 10h00صباحا، فسيتم تقديم مداخلة في موضوع المحظورات القانونية في مجال عمل الصحافي، وضمنها  السب والقذف، انتهاك الحياة الخاصة، الحق في الصورة، نقد الشخص العام، ومبدأ حسن النية.

كما سيتم التطرق لضوابط تغطية المحاكمات، والتي ستشمل التعريف بالمسار الإجرائي للمحاكمات، ضبط تصنيفات الأفعال الموجبة للمحاكمة الزجرية، الضوابط القانونية لتغطية المحاكمات.

التعليقات مغلقة.