بوركينا فاصو: رئيس الوزراء يدعو الاتحاد الافريقي إلى “الاستيقاظ”

أصوات: القسم السياسي

وجه رئيس الحكومة في جمهورية “بوركينا فاصو”، أبو لينير يواكيم كييليم دو تامبيلا، الاتحاد الافريقي إلى “الاستيقاظ”، منددا ب”غياب” هذا الأخير “الواضح” و”عدم انسجامه مع الواقع الذي تعيشه الشعوب الإفريقية”.

 

جاءت هاته الدعوة خلال كلمة ألقاء في اجتماع عقده بالعاصمة البوكينابية، واغادوغو، مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، موسى فقي محمد، يومه السبت، حيث قال “أبو لينير” إن “الاتحاد الافريقي لا ينسجم مع واقع الشعوب؛ منذ 60 عاما، تم عقد جلسات فقط؛ يجب أن يستيقظ”، موجها كلامه لمسؤولي الاتحاد الإفريقي.


وانتقد رئيس الحكومة الطريقة التي يدبر من خلالها الاتحاد حيث قال “ماذا يفعل الاتحاد الافريقي لدعم بوركينا فاصو؟ في الوقت الذي يمر بلدنا بفترة صعبة، يتم إبلاغنا عن جدول زمني للعودة إلى النظام الدستوري، وعن إجراء انتخابات” مستفسرا “الانتخابات، لأي غاية ولمن؟”

 

من جهته قال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، موسى فقي محمد، في تغريدة نشرها على حسابه: “قمت بزيارة تضامنية إلى واغادوغو، التقيت بالسلطات الانتقالية، وأجريت مناقشات ثرية حول مرافقة الاتحاد الافريقي إلى المرحلة الانتقالية ومواضيع أخرى، كما قابلت السفراء الأفارقة المعتمدين لدى بوركينا فاسو”.

 

وللإشارة فقد سبق لقائد المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو، النقيب إبراهيم تراوري، أن قال في تعقيب على المظاهرات، أن بلاده لن تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا لكنه في الوقت نفسه طالبها بسحب قواتها، نافيا في الوقت ذاته وجود قوات تابعة لمجموعة “فاغنر” الروسية في البلاد.

 

وفي هذا السياق قال “تراوري” في مقابلة تلفزيونية “لا قطع للعلاقات الدبلوماسية ولا حقد تجاه دولة معينة”.

التعليقات مغلقة.