تأكيد النمسا دعمها للمبادرة المغربية لحل النزاع في الصحراء المغربية

أصوات: القسم السياسي  

اعتبرت النمسا مخطط الحكم الذاتي للصحراء، الذي اقترحه المغرب عام 2007، “مساهمة جادة وذات مصداقية” في إيجاد حل لمشكل الصحراء المغربية المفتعل، وعنصرا أساسيا في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، اعتبارا لواقعية الطرح ولإرضائه لجميع الأطراف.

جاء ذلك عبر بيان مشترك صدر بعد نهاية اجتماع، تم، اليوم، بالرباط، جمع رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، والمستشار الفيدرالي النمساوي، كارل نيهامر.

خلال هاته الندوة أكد الجانبان دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، ومساندة جهوده الهادفة إلى إيجاد حل سياسي مقبول وتحقيق “حل عادل ودائم وسياسي ومقبول لدى الأطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي المتصلة بالموضوع، وميثاق الأمم المتحدة.

وفي السياق ذاته، أشاد المغرب بدعم النمسا لبعثة “المينورسو”.

وللإشارة فالمستشار الفيدرالي النمساوي، كارل نيهامر، يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب يومي 27 و28 فبراير الحالي، على رأس وفد نمساوي رفيع، بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وهي زيارة تندرج ضمن إطار الاحتفاء، بالذكرى الـ 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي تؤرخ لتقديم “محمد بن عبد المالك” أوراق اعتماده، كسفير للسلطان مولاي “محمد الثالث”، إلى الإمبراطور النمساوي، جوزيف الثاني، يوم 28 فبراير 1783.

وكان بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة قد أوضح أن الجانبين المغربي والنمساوي قد شددا، خلال مباحثاتهما التي جرت بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على مثانة العلاقات الأخوية التي تربط المملكة المغربية وجمهورية النمسا الاتحادية، والتي يرعاها قائدا البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس ألكسندر فان دير بيلين.

كما عبر الطرفان عن اعتزازهما بهاته العلاقات القائمة، كما قدمت سفيرة النمسا في المغرب، أنا يانكوفيتش، لرئيس الحكومة، خلال هذا اللقاء، لوحتين فنيتين توثقان لعراقة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد الجانبان على أهمية المنتدى الاقتصادي المغربي النمساوي المنعقد بالمملكة في الفترة ما بين 27 فبراير و1 مارس 2023، معتبرينه مناسبة لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي، والذي توج بتوقيع اتفاق مشترك بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والغرفة الاقتصادية النمساوية.

 

كما أن هاته الزيارة تأتي على هامش انعقاد المنتدى الاقتصادي المغربي النمساوي، وقد عبر الجانبان عن ارتياحهما لتطور المبادلات التجارية بين الرباط وفيينا، وتنامي الاستثمارات النمساوية في المغرب خلال السنوات الأخيرة.

وقد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء قضايا تتعلق بقضية الصحراء المغربية، والتعاون البرلماني بين البلدين، وقضايا الهجرة والأمن، والتعاون القضائي والثقافي.

التعليقات مغلقة.