إقليم الحوز: وزير التجهيز والماء يشرف على افتتاح المعرض الجهوي للماء!ا

إقليم الحوز: السعيد الزوزي

أشرف وزير التجهيز والماء،”نزار بركة”، يومه الأربعاء رفقة والي جهة مراكش آسفي-، عامل عمالة مراكش، وعامل إقليم الحوز، ورئيس مجلس جهة مراكش آسفي، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة بعمالة “تحناوت” بإقليم الحوز، على افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة مراكش-آسفي، المنظم تحت شعار “نحافظو على الماء لينا ولوليدتنا”، الذي يتزامن مع انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي ل”تانسيفت” برسم عام 2022، والذي ستمتد فعالياته من 01 مارس 2023 وإلى غاية 02 منه.

وبهاته المناسبة، أوضح وزير التجهيز والماء في كلمته بأن المشاركة في تنظيم هذه التظاهرة يجسد العزم القوي على تعبئة جميع المغاربة بمختلف مكوناتهم لبلورة تصور تشاركي يمكن من تعامل مسؤول مع الماء في ظل مناخ متغير، ويضمن استدامة تلبية الحاجيات المائية لكل القطاعات، ومواجهة مشكلة الجفاف، مذكرا بالأهداف المتوخاة من وراء تنظيم هذه التظاهرة النوعية على مستوى عدد من جهات المملكة، مبرزا أن هذا المعرض يعد بمثابة فضاء لتوعية وتحسيس المواطنين ومختلف مستعملي الماء بأهمية المحافظة على الموارد المائية.

كما أشاد “نزار”، بالتعرف على المبادرات الجهوية البارزة في مجال الماء، والمتماشية مع ظروف كل حوض مائي، علاوة على كونه منصة للنقاش بين المختصين والفاعلين والمجتمع المدني والمنتخبين، وأيضا لتقاسم التجارب والخبرات والتقنيات الحديثة في مجال الماء.

وعلى صعيد آخر، ذكّر الوزير بأن تدبير الموارد المائية بحوض “تانسيفت”، يواجه تحديات كبيرة مرتبطة بالتأقلم مع الأخطار المرتبطة بالماء، كالجفاف الذي أصبح ظاهرة هيكلية، الشيء الذي يستلزم التدبير الأمثل لهذه المادة الحيوية، مستحضرا في هذا السياق التوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر، حيث دعا جلالته إلى “المحافظة على الموارد المائية ومضاعفة الجهود من أجل الاستخدام المسؤول والعقلاني للمياه وترشيد استعمالها”.

وبفضل التجربة التي اكتسبها المغرب في تعبئة وتدبير الموارد المائية وخاصة في حالة الجفاف والحد من آثاره، تم إعداد وتنزيل برامج متنوعة مكنت من تأمين خدمات الماء الشروب بدون انقطاع رغم الزيادة في الطلب المائي.

وقد تم ذلك بفضل التدابير الاستباقية التي قامت بها الحكومة عبر الاتفاقيات التي أبرمتها مع الأحواض المائية التي تعرف خصاصا مائيا، ضمنها حوض “تانسيفت”، والمتعلقة بتمويل وتنفيذ الإجراءات الاستعجالية والهيكلية على مستوى هذا الحوض من أجل ضمان التزويد بالماء الشروب بجهة مراكش أسفي.

وبالموازاة مع هذا، حث وزير التجهيز والماء على ضرورة تظافر الجهود لوضع الاستراتيجيات والمخططات الاستباقية والمندمجة بغية توفير الموارد المائية الضرورية من أجل مواكبة التنمية السوسيو اقتصادية لهذه الجهة.

التعليقات مغلقة.