“لوديي” و”بلخير” يستقبلان رئيس هيئة الأركان المشتركة بالولايات المتحدة وتصميم الجانبين على تطوير الشراكة القائمة

أصوات: القسم السياسي

استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية،الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، اليوم الأحد، بالرباط، رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية، الجنرال دارمي مارك ميلي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب رفقة وفد عسكري هام.

 

ووفق بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فإن المسؤولين أعربا خلال هذه المباحثات، عن ارتياحهما للمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون العريقة القائمة بين الجانبين، والتي تعززت بعقد شراكة عسكرية استراتيجية، ضمنها خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع 2020-2030، الموقعة في أكتوبر 2020، بمناسبة زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمغرب.

 

وأثنى الطرفان على الحصيلة الإيجابية للجنة الاستشارية للدفاع، مبرزين أهمية التدريب السنوي المشترك (الأسد الإفريقي) الذي يعتبر رافعة أساسية لإنجاح قابلية التشغيل المشترك للقوات المسلحة في المجال العملياتي.

وأشاد “لوديي” خلال هذا اللقاء باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة الكاملة على صحرائها.

وفي سياق متصل، أوضح البلاغ، أنه وفي اليوم نفسه، استقبل المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية،الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية، الجنرال دارمي مارك ميلي.

وأكد البلاغ أن الجانبين قد عبرا، خلال هاته المحادثات التي جمعتهما بحضور رؤساء المكاتب بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، ومسؤولين عسكريين أمريكيين سامين وسفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بالرباط، عن ارتياحهما للحصيلة الإيجابية للجنة الاستشارية للدفاع.

وشدد المسؤولان العسكريان على ضرورة تعزيز وتقوية التعاون والشراكة الاستراتيجية بين القوات المسلحة في كلا البلدين، مؤكدين على أهمية التمرين المشترك “الأسد الإفريقي” الذي يظل أفضل تجسيد لقابلية التشغيل المشترك للقوات المسلحة للبلدين.

وأثنى المسؤول العسكري الأمريكي على دور المغرب في ضمان الأمن والاستقرار والسلم في إفريقيا والشرق الأوسط.

التعليقات مغلقة.