الدار البيضاء: مواجهات جديدة بين الأمن و مهاجرين أفارقة بالقرب من المحطة الطرقية لأولاد زيان

الدار البيضاء - احمد اموزك

وقعت، يوم أمس الأربعاء 8 مارس الجاري، مناوشات جديدة بين مهاجرين غير نظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ورجال الأمن الوطني بالقرب من المحطة الطرقية “أولاد زيان” بالدار البيضاء.

 

جاء ذلك عقب تدخل رجال الأمن مدعومين بالسلطات المحلية لفض شجار عنيف وقع بين المهاجرين الأفارقة المنحدرين من جنوب الصحراء وآخرين منتمين لدول إفريقية أخرى، وذلك أمام ذات المحطة.

لتندلع بعد ذلك مواجهات بين رجال الأمن الوطني وبعض المهاجرين.

ووفق التقرير الميداني من قلب الحدث وفق معطيات جريدة “أصوات” فإن محيط المحطة الطرقية، أضحى يعرف مناوشات بين المهاجرين الذين حولوا جنبات محطة “أولاد زيان” وساحاتها المحاذية إلى مأوى عشوائي، ناهيك عن ممارسات غير أخلاقية تتم جهارا.

 

ساكنة المنطقة تطالب بإبعاد المهاجرين الأفارقة عن جنبات المحطة الطرقية أولاد زيان 

أصبح السكان المقيمون بجوار محطة “أولاد زيان” يعيشون جحيما لا يطاق، بسبب تكرار عمليات السرقة والاعتداءات التي تطال أبناءهم والتحرش الذي تلقاه فتياتهم، مع انتشار روائح كريهة نتاج تحويل المنطقة إلى مراحيض “للتبول والتبرز”.

 

المجتمع المدني يطالب السلطات المحلية بحل لهاته الوضعية

ارتباطا بهاته الأوضاع المتحركة، فقد سبق لجمعيات المجتمع المدني أن تقدمت بملتمسات تطالب السلطات المحلية بمقاطعة “مرس السلطان” وجماعة الدار البيضاء بالتدخل الفوري والعاجل لرفع الوضع الملحق بساكنة المنطقة نتيجة هاته الممارسات.

 

المحكمة الابتدائية الزجرية تقضي خلال شهر فبراير بعقوبات زجرية في حق ستة مهاجرين غير نظاميين

سبق لهاته النقطة المشتعلة أن شهدت اعتداءات قادها هؤلاء المهاجرون طالت القوات العمومية، وخلالها تعرض رئيس الملحقة الإدارية لاعتداء على سيارته باستعمال السيوف، ومحاصرته داخل سيارته بالقرب من شارع “أحمد الصباغ”.

نتيجة هاته الأحداث فقد تم تقديم ستة مهاجرين في حالة اعتقال حيث حكم عليهم بسنتين (2) حبسا نافذا لكل واحد منهم، مع أداء مبلغ تعويض للمديرية العامة للأمن الوطني حدد في مبلغ ستون ألف “60000” درهما.

وقد توبع المهاجرون الستة بتهم تتعلق بإهانة موظفين عموميين اثناء قيامهم بمهامهم، والعنف في حق رجال الشرطة، بالإضافة إلى تكسير وتعييب ممتلكات المنفعة العامة.

رشق رجال الشرطة والسلطات المحلية بالحجارة 

أصبح رجال الشرطة والسلطات المحلية يتعرضون للرشق بالحجارة من طرف الأفارقة، مع تعريض سيارات القوات العمومية لتكسير زجاجها، وما صاحب كل ذلك من تخريب للملك العمومي، رغم قدف الحجارة من طرف الأفارقة المهاجرين غير النظاميين على العناصر الأمنية إلا أنهم لم يعمدوا إلى استعمال العنف في حق المتظاهرين، يوم امس الأربعاء 8 مارس 2023، بطريق “أولاد زيان” بالقرب من المحطة الطرقية.

التعليقات مغلقة.