زربية تازناخت بايت واوزكيت فن ثقافة عادات وتقاليد وتراث شعبي أصيل

بقلم الحسن اعبا 

 

TIKDIFT N TZNAXT .TZURI .TUSNA TIMYURIN D TAYSSI TAMADANT TAQBURT

قبل أن نتطرق إلى موضوع زربية “تازناخت بايت واوزكيت” نتساءل أولا وقبل كل شيء من هم”ايت واوزكيت”؟، وما المراد بهده التسمية؟ هل هو خيط من خيوط النسيج كما يعتقد البعض؟ وهل هي اسم علم أم اسم جماد أم اسم مكان كما يظن البعض الآخر؟ وما هي حدودهم الجغرافية؟ وما هي القبائل المكونة ل”ايت واوزكيت”؟ وهل كان لهم زعيم سابقا وحدهم؟ إلى غير ذلك من الأسئلة الكثيرة التي تبدو جد صعبة بالنسبة للباحث الذي يهتم بهذا الموضوع..

-الموقع الجغرافي لبلاد ايت واوزكيت

 

تقع القبائل المشكلة لايت واوزكيت بين خطي العرض30 و 3 وخطي الطول 7 و84 على السفح الجنوبي لأطلس مراكش وحول جبل “سيروا”، تبعد الحدود الشمالية الغربية لهذه المجموعة عن مدينة مراكش بحوالي ستين كلم مستقيمة وتحيل هده القبائل أراضي واسعة يمكن تقديرها اعتمادا على الخرائط الطبوغرافية بحوالي خمسة ألاف وأربعمائة كلم مربع؛ تبلغ مساحة هذه القبائل في مجموعها شكل شبه دائري تمثل قمة جبل “سيروا” مركزه المنحرف نحو الجنوب الغربي؛ يمثل مجرى “واد المالح” ..اسيف مارغن، من جنوب قبيلة ..ايونيلن.. إلى وادي ورزازات جزءا من محيطه الشرقي وتكمل حدود قبيلتي ايگلووا وايت تمناط الجزء الباقي من هذا المحيط، أي من الناحية الشمالية الشرقية؛ أما في الجنوب الشرقي فيتشكل الحد الطبيعي عند المنطقة التي تلتقي فيها منحدرات السفح الجنوبي الشرقي لجبل سيروا مع مقدمات جبل “تيفرنين” في الاطلس الصغير، وتساير هذه الحدود مجرى وادي “زاگموزن” في قسم كبير من هذا الخط، ويكتمل محيط هذه المجموعة عند مناطق التقاء المنحدرات الجنوبية الغربية لجبل “سيروا” بالامتدادات الجنوبية لأطلس مراكش عند جبل “اورگ” وحدود قبيلة ..ءيوزيون..، كما يمكن رسم بلاد “ايت واوزكيت” بواسطة حدودها مع القبائل المحيطة بها وعددها خمس عشرة قبيلة بل أكثر من هذا العدد.

وعلى العموم فان بلاد “ايت واوزكيت” يتشكل من قسمين تضاريسيين كبيرين، يتكون القسم الأول من الجبال العالية التي تمثلها السفوح الجنوبية لأطلس مراكش، وتعرف هذه الجبال ب ..ادرار ن درن..وتمتد من فجي.. تيزي نتلوات.. وتيزي ن تيشكا في الشمال الشرقي إلى جبل ..اورك.. في الجنوب الغربي مرورا بجبل تيديلي، وكذلك توبقال وجبل “ن وانو ن واكريم” وجبل “تادمامت” التي تزيد قممها عن ثلاثة آلاف متر وتصل إلى 4165 عند قمة جبل توبقال وكلها جبال بركانية الأصل تتكون غالبا من صخور “الگرانيت” وتشكل هذه الجبال جدار قوي عميق للاودية وتخترقه فجاج عالية كثيرة.

إشكالية تحديد مصطلح ايت واوزگيت وأسماء القبائل المشكلة لها وتعريف الزربية وما هو اسگن ودوره. ايت واوزكيت وصعوبة تحديد الاسم والقبائل المكونة لايت واوزگيت.

من الصعب جدا إيجاد تعريف دقيق ومحدد لكلمة ايت واوزگيت وإنما هناك افتراضات لا يمكن لنا آن نجزم ونؤكد بأنها صحيحة أم لا، وإنما أول من استعمل كلمة ايت واوزگيت هو الرحالة المشهور..الشريف الإدريسي في القرن السادس الهجري ..الثالث عشر الميلادي..وقد استعمل ..وانتوزگيت.. والدي يطلق أنداك على مجموعة قبلية مصمودية مستقرة بين سوس واغمات .وعندما عدد المؤرخ ابن خلدون أسماء القبائل المصمودية ذكر من بينها ..بنو وازگيت ..وهناك مثلا من يربط هده الكلمة ..ايت واوزگيت.. بصناعة الزرابي المشتركة بين اغلب القبائل التي تنعت بهذا الاسم، وهناك من يطلق هده الكلمة على الخيط الملون التي تنسج منها الزربية الواوزگيتية.

أما القبطان ..ماركيي.. فيرى أن بعض السكان يزعمون أن اسم..ايت واوزگيت..كان يطلق في الأصل على قبيلة كبيرة واحدة تحت سلطة زعيم واحد ثم انقسمت على نفسها.

 

وهذا ما ذهب إليه حسن الوزان.. الملقب بليون الإفريقي.. حيث ورد ذكر قبائل أيت واوزكيت في كتاب (وصف إفريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الإفريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هذا الجبل يقابل ناحية هسكورة على منحدر الأطلس المتجه إلى الجنوب، وسكانه كثيرون، وهم رجال في غاية الشجاعة عندما يحملون السلاح، سواء منهم الراجلون والفرسان، يملكون خيولا كثيرة وقصيرة القامة، وتنبت في جبلهم كمية كبيرة من النيلة والشعير، غير أنه لا ينبت ولو حبة قمح، بحيث لا يقتاتون إلا الشعير، ويُرى فيه الثلج طوال السنة، والأعيان والفرسان في السكان عديدون، ولهم أمير يحكمهم بصفته رئيسا لهم، يأخذ جبايات الجبل ليصرفها في الحروب التي تنشب بين قومه وسكان جبل (تنزيتة)، ويعمل تحت إمرته نحو عشرة ألاف فارس، بينما يمثل الأعيان والفرسان مثل هذا العدد بالتقريب، ويعمل تحت إمرته مائة من رماة البنادق المختلفة ويضيف الرحالة قائلا: في الوقت الذي ذهبتُ إلى هذا البلد كان الرئيس فيه رجلا في غاية الكرم، يحب قبل كل شيء جميع ما يقدم إليه من هذايا ويُكال له من مديح، ولم يكن له نظير في اللطف، إذ يعطي كل ما يملك وينشرح لاستماع اللغة العربية الفصحى ولو أنه لا يفهمها، ويستخفه الطرب عندما ينشده الشعراء ما نظموه في مدحه، ولما أرسل ملك فاس عمي سفيرا إلى ملك تنبوكتو (الأسكيا محمد الكبير رأس أسرة الأسكيين ملوك سنغاي وقد حكم بلاد السودان قرابة نصف قرن 898-934هـ / 1493-1528م)، أخذني معه ووصلنا ناحية درعة التي تبعد عن مقر هذا الرئيس بنحو 100 ميل، فبلغه صيت عمي الذي كان في الواقع خطيبا مصقعا وشاعرا ظريفا، أرسل ذلك الرئيس خطابا إلى حاكم درعة يرجو منه أن يبعث إليه بعمي لرغبته في رؤيته والتعرف عليه، فاعتذر عمي قائلا، إنه لا يمكن لرسول ملك أن يذهب لزيارة الرؤساء الموجودين خارج طريقه ويؤخر خدمة الملك، إلا أنه تفاديا للظهور بمظهر الكبرياء سيبعث إليه بابن أخيه يسلم عليه، وأرسلني مع بعض الهدايا اللطيفة المشتملة على ركابين مزخرفين بنقوش مغربية قيمتهما 25 مثقالا، ومهمازين مزخرفين قيمتهما 15 مثقالا، ونطاقين من الحرير مفتولين بخيوط ذهبية أحدهما بنفسجي والآخر لازوردي، وكتاب في غاية الجمال جديد الجلد عن حياة صلحاء إفريقيا، وأخيرا قصيدة في مدح هذا الرئيس، وتوجهتُ إليه في رفقة فارسين، ودام السفر 4 أيام نظمتُ خلالها قصيدة أخرى في مدح الرئيس المذكور، ولما وصلت إلى المدينة كان الرئيس يتهيأ للخروج إلى الصيد في موكب فخم، وما كاد يعلم بقدومي حتى أمر بإحضاري إليه فورا، وبعد أن سلمت عليه وقبّلت يده سألني كيف حال عمي، فأجبته بأنه بخير وأنه في خدمة جنابه، أمر لي حينئذ بمنزل أقيم فيه، وطلب مني أن أستريح ريثما يعود من الصيد، وقد رجع قبل الوقت المنتظر ليلا، وأرسل في طلبي للالتحاق بقصره، فتقدمتُ إليه وقبّلت يده مرة أخرى، ثم أطريته كثيرا وقدّمت إليه الهدايا التي سُرّ بها غاية السرور على ما ظهر لي، وناولته أخيرا قصيدة عمي التي أمر أحد كتابه بقراءتها، وبينما كان هذا الكاتب يشرح له محتوى القصيدة نقطة نقطة، أخذت تظهر على وجهه أمارات الغبطة والارتياح، ولما انتهت القراءة والترجمة

جلس الرئيس لتناول الطعام وأجلسني على مقربة منه، وكان الطعام من لحم الغنم شواء وطبيخا ملفوفا في مرققات من ة العجين المتناهي في الدقة تشبه شريطيات (لازانيا) وألوانا أخرى من الأطعمة لم أعد أتذكرها الآن ولما انتهينا من الأكل قمت وقلت: مولاي، لقد بعث عمي إلى جنابكم بهدية صغيرة هي جهد فقيه فقير، ليعبر لكم عن حسن نيته وتحتفظوا له بحيز صغير في ذاكرتكم، أما أنا ابن أخيه وتلميذه فإني لما كنت لا أملك وسيلة أخرى للتعبير عن ولائي لكم، سوف لا أهدي لكم غير كلمات، ومهما كانت ضآلتي في الواقع فإنني أرغب في أن أُعِدّ من خدّام جنابكم، وبعد ذلك أخذت أنشد قصيدتي، والرئيس أثناء ذلك يطلب تارة أن يُشرح له ما ندّ عن فهمه، وينظر أخرى إلي أنا الذي لم أكن آنذاك سوى غلام ابن ستة عشرة سنة، ولما انتهيت من الإنشاد ودعني لأنه كان متعبا بالصيد، وحانت ساعة النوم، وفي صباح الغد الباكر استدعاني لتناول الفطور معه، وبعد الأكل أعطاني مائة مثقال أقدمُها لعمي وغلامين يخدمانه أثناء سفره، وأهدى إلي شخصيا خمسين مثقالا وفرسا، وأعطى لكلا الرجلين الذين يرافقاني عشرة , مثاقيل، وكلفني أن أقول لعمي إن هذه الهدايا القليلة إنما هي لشكره على قصيدته، وليست في مقابل الهدايا التي تسلمها منه، لأنه يؤجل التعبير له عن امثنانه العظيم إلى ما بعد رجوعه من تنبوكتو، وأمر أحد كتابه أن يدلني على الطريق، ثم صافحني وأذن لي بالانصراف في نفس ذلك الصباح، إذ كان عليه أن يشنّ غارة على أحد خصومه، فودّعت مضيفي حاملا أطيب ذكرى عنه وعدتُ الى عمي، وقد ابيت إلا أن أروي هذه القصة لأبرهن لكم على أنه يوجد بإفريقيا كذلك نبلاء ورؤساء …الى غير ذلك.

القبائل المكونة لايت واوزگيت تنقسم اتحادية قبائل أيت واوزكيت الى القبائل التالية:

قبيلة زاكموزن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها ايغيل نوغو، وتنقسم الى أربع فرق وهي :
أيت واركتان
أيت توزونت
أيت إيغيل
أيت إيكلت

قبيلة تيفنوت : من اتحادية قبائل أيت واوزكيط، ومن قراها (واونزورت، ايمليل، تاسولت، تانميرت، ايكيس، أمزاركو، تانغرمت، ايكيدي) وتنقسم الىفرق وهي :

أيت وامومن
أزكروز
إيمي نتيزكي
تيزكي نتاقايين
أيت تيمكونسا
اغــلاد
ايمي واسيف

قبيلة أزيلال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وفي أراضيها تقع بلدة (أسكاون) ومن قراها (مزكمات، أساراك، اعرابن، أيت ازاغار، تامالوت، اسفريمر) وتنقسم الى قسمين :

أيت تاملدو : وتقع بالشمال، وتضم الفرق التالية :
أيت واحمدن
أيت وارتاسا
أيت مفر
أيت الحاج
أيت مسري
أيت إيزكار

أيت تادرارت : وتقع بالجنوب، وتضم الفرق التالية :
إيد نوح
أيت أوغبار
إيرناتن
أيت سليمان
إيد ويلون
أيت إيكلت
إيكرمزداتن

قبيلة أيت عثمان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، وفيها :
زاوية تاسفدرارت
زاوية تاكشتيمت
زاوية للامريم

قبيلة أيت أوبيال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها :
تاكويامت، وبها
زاوية تيزكي
أسـاكا

قبيلة تيديلي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها تامجدوت وتاشديرت والصور، وتنقسم الى ست فرق وهي التالية :

أيت عبدالله
أيت بويهدا
أيت الدير
أيت واليغان
ايت واماس
أيت تيزكي نايت ايخلف

قبيلة أيت لتـي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أزرو، وفيها:
زاوية أسيف نسوس
ضريح سيدي علي اولتي – من المصلوحيين

قبيلة تيزكي نوزاليم : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أديغان، وفيها زاوية اينكال

قبيلة أيت زينب : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وفي أراضيها تقع قصبةأيت بنحدو، ومن مداشرها تازليغت وتاماسينت، وتنقسم الى فرق وهي التالية :

أيت عيسى
أيت تاسايوت
أيت تيكيرت
أيت زينب الزانيفي
زاوية انخيسا
زاوية تيكيرت
زاوية تادليست
زاوية سيدي احمد
زاوية مزاهرة

قبيلة تامسطينت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيمزريت

قبيلة أيت ماغليف : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة أيت قالا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة أيت واغرضا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة إيميني : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها ايفلسلت، وتاكينت،
قبيلة أيت تاوايا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تاوريرت، تاسكوكت، وتادولة

قبيلة أيت ويلون : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة تاماسين : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها :
تاملاكوت، وفيها
زاوية بولمان
انزال

قبيلة إيخزامن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أماسين، وفيها:
اورتي
زاوية أماسين

قبيلة أيت سمكان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيكا

قبيلة إينماراغت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة أيت عامر : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط

ان سكان قبائل ايت واوزگيت مثلهم مثل سكان شمال افريقيا كانوا في بداية امرهم رحلا رعاة لهم اغنام كثيرة وهم امازيغ الذين تحدث عنهم جل المؤرخين القدماء.. كالمؤرخ اليوناني ..هيرودوس.. واندري جوليان واخرون لهم اغنام ويقومون بازالة الصوف الى اليوم ..وهو ما يسمى ب..تالوسي..ومن ذلك الصوف قاموا بصناعة النسيج ومن بينها الزربية..

فما هي الزربية…. تعريف الزربية

يطلق على الزربية بتازناخت..ب..تيكضيفت ..ولقد استمر هذا الاسم الى حدود الثمانينات من القرن الماضي قبل ان يشوبه التعريب، وهذا ايضا ما جاء في القاموس العربي الامازيغي للاستاد الارضي..الزربية بالامازغية ..تيكضيفت.

ان الزربية الواوزكيتية ليست غطاء فحسب وليست بضاعة تباع وتشترى؛ بل هي اول وقبل كل شيء ثرات فكري وتقافي وفني ابدعتها انامل ذهبية فهي ثرات شعبي استمر مند قرون.

ولقد اكد اغلب الباحثين الاجانب والمحليين على ان زربية ايت واوزكيت تعتبر من اقدم الزرابي بافريقيا، كيف لا وهي تحتفظ برسوم ورموز وحروف امازيغية قديمة ..تيفيناغ، وبالوانها الزاهية الطبيعية المصنوعة من الاعشاب الموجودة اصلا في المنطقة ..تانيلكا.. تاروبيا ..افزضاض.. الى اخره من الاعشاب المستعملة في صناعة الالوان.

بعض زرابي من الزرابي الواوزكيتية
Kra n tkDifin n wawzgit

ان زربية تازناخت تتميز بالتصاميم الهندسية مختلفة الأحجام، ونادرا ما تضم رسوم هذا النوع من الزرابي تتخذ لها أشكال من طيور أو حيوانات أو أشخاص. وهناك أنواع مختلفة من الزرابي في كل قبيلة من قبائل الأمازيغ لها تصاميمها الخاصة.

تتميز زربية تازناخت عموما بلونها الأحمر الفاقع، ويطغى على موادها الصوف الخالص أو القطن، وتزين بالأشكال الجمالية المميزة التي تشتهر بها دول شمال افريقيا والحضارة الأندلسية، لكن هذه المعايير تختلف من منطقة لأخرى، مما ساعد على وجود أنواع كثيرة من الزرابي داخل بلد واحد.

وحسب المتخصصين فان زربية تازناخت تتميز بانحناءاتها وأشكالها الهندسية، وتتنوع الألوان المستعملة فيها من منطقه لأخرى بين الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر.

ومن أهم أنواعها «الزرابي» الزانفية كما يطلق عليها في تازناخت قديما وفي المغرب، الزربية الأمازيغية، أو سجاد البربر كما يسميه العرب هو نوع من المنسوجات اشتهرت به منطقة شمال أفريقيا قديما وحديثا، يسمى في المغرب بالحنبل أما في الجزائر فيطلق عليه زربية القبايل نسبة إلى القبائل الأمازيغية بالحنبل (فيطلق على نوع خاص بالحنبل وبالزربية بشكل عام)، فكل منطقة جزائرية متخصصة في صناعة الزرابي، لها اسمها الخاص، على سبيل المثال زربية “القرقور “من مدينة سطيف وزَربية” بابار “الأمازيغية الخنشلية “، وزربية “النَّمَامْشَة” و”الحَراكْتَة” وزربية “جبل العمور”، التي تشتهر بها مدينة الأغواط وزربية “الحَنْبَل” في الشرق ومدينة سيدي بلعباس ومن أهم زرابي الجزائر أيضا توجد “زربية مدينة غرداية” وهناك أنواع أخرى كزربية “قصر الشلالة” وزربية “المعاضيد”. نفس الشيء في المغرب..هناك مثلا..الزربية الرباطية..والمديونية..والاطلسية..والگلاوية .. والواوزكيتية الى اخره.

وقد أشار عدد من الباحثين أن الرموز والاشكال المستعملة في الزربية الأمازيغية موروثة عن حضارات ما قبل التاريخ. فصناعة النسيج من أقدم الحرف اليدوية التي تتقنها النساء الأمازيغيات بمهارة، ويورثنها لبناتهن.

يمكن التعرف عليها أيضا بسهولة، فهي تتميز بزخارف عبارة عن رسوم حيوانات، أو أشكال هندسية بسيطة وعفوية، وبألوان مشعة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر.

وتختلف الزربية الأمازيغية من منطقة إلى أخرى، فلكل منطقة في بلاد القبائل الأمازيغية أشكالها وألوانها مفضلة، وقد يمتد الاختلاف والتنوع إلى القبيلة نفسها.

أما الألوان المستعملة، فهي تعكس طبيعة هذه المنطقة أو تلك، كما أن كل منطقة تستخدم أنواعا من الصوف العالي الجودةحسب خصوصيتها، تتم صناعة الزربية بتازناخت بفضل المهارة في اختيار الألوان وتناسقها، لتصبح في النهاية لوحة فنية ذات تعبير له قراءة مختلفة، تعبر عن حياة وتقاليد منطقة أو قبيلة معينة؛ وهي مزينة بأشكال هندسية بسيطة مثل المعين والمثلث والمستطيل وكذا المربعات.

هناك عدد من الزرابي الأمازيغية القديمة المعروضة في متاحف عالمية لما لها من قيمة فنية، وتاريخية وانثروبولوجية، كما أشار باحثون أن الزرابي الأمازيغية هي لوحات فنية تعبر عن وعي الإنسان الأمازيغي منذ مئات السنين.

وعلى اي فان زربية تازناخت ليست بضاعة فقط بل هي فن وثقافة وابداع وابتكار وثراش شعبي ضارب في القدم.

صورة لبعض النساجات

اسگن..دوره..اهميته في تربية الغنم والمعز

اجل ان لكل صناعة لابد لها من مراحل. وقبل ان نتطرق الى مراحل زربية تازناخت بايت واوزگيت، لا بد اولا وقبل كل شيء ان نتحدث عن ..اسگن..الذي هو مفرد وجمعه ..ءيسگان.. وهو زريبة او حضيرة للغنم والمعز والذي يوجد في الخلاء والذي يكون بعيد عن القرية.اذا ..اسگن هو بناء وثقافة وثراث به تربى الغنم والمعز وبه ايضا تقام طقوس خاصة للغنم والمعز ولا سيما في فصل الصيف حيث يقومون بازالة الصوف للغنم والمعز او مايسمى ب ..تالوسي.. وهي عادة تقام كل سنة ويقص فيها الصوف بل تقام ولائم من اجل هدا الطقس ..الدي هو مرحلة ..تالوسي.. وتنشد فيه الاشعار الخاصة بهده المناسبة.

وعنه يقول احد الشعراء القدماء والدي لانعرف اسمه بل هو ابيات شعرية امازيغية تقال
دون ان نعرف مصدر هده الابيات.

نغلي س ؤسگن نزوگ گيس ايور ن واضان
ؤلا توزلين ليغ ءيسنت يوسيتنت ؤفوس
اهاياشبار ءينو غ گر خمسين ن وينون
نسرس توزلين منيدات يان ءيران ءيلاس
ان هده الابيات الشعرية تدل على مكانة هدا المكان الدي نطلق
عليه..اسگن..وهو تقافة وفكر وثرات انساني قديم.

ان زربية تازناخت بايت واوزگيت كما قلت سابقا ليست غطاء فحسب وانما هي فكر وثقافة وابداع وثراث شعبي اصيل..وبواستطتها يمكن لنا ان نكتشف مادا تحملها لنا هده الزربية التي نطلق عليها باللغة الامازيغية ..تيكضيفت.. من تعايش ربما سيندهش القاري عندما يطرح هدا السؤال ..ماهو التعايش الديني وماعلاقة زربية تازناخت بدلك التعايش… وكيف لكن قبل هدا وداك لابد لنا اولا وقبل كل شيء ان نعطي تعريفا دقيقا لمفهوم التعايش الديني…

التعايش لغةً: مصدر تعايش، تعايشاً، فهو مُتعايش، ويأتي التعايش في اللغة بمعنى: العيش على الأُلفة والمَوَدَّةِ، وتعايش النَّاسُ: إذا وُجِدوا في المكان والزَّمان نفسيهما، والتعايش أيضاً: مُجْتَمَعٌ تتعدد طوائفه، ويَعِيشُون فيما بينهم بانسجامٍ وثقةٍ وَوِئَامٍ، عَلَى الرَّغْمِ مِنِ أنهم مختلفون من حيث المذاهب أو الأديان أو الفئات، والتَّعَايُشُ السِّلْمِيُّ يعني: وجود بيئةٍ يسودها التَّفَاهُمِ بَيْنَ فئات المجتمع الواحد بَعِيدًا عَنِ الحروبِ أو العنف.[٥] التعايش اصطلاحاً: (اجتماع مجموعة من الناس في مكانٍ معين تربطهم وسائل العيش من المطعم والمشرب وأساسيات الحياة بغض النظر عن الدين والانتماءات الأخرى، يُعرف كل منهما بحق الآخر دون اندماج وانصهار.

إذا ما أردنا أن ننظر إلى المعنى اللغويّ لكلمة التعايش نجد أنّ تعريف التعايش هو أن يحيا الناس في ألفة ومودّة، أو هو الجو الذي يسود حياة الناس مع التّفاهم بعيدًا عن معاني الحروب والعنف، والعيش هو الحياة، وعلى ذلك فبذلك نجد أنّ الفرق بين العيش والتعايش هو أنّ العيش هو ممارسة الإنسان لأمور حياته بمختلف مجالاتها من طعامٍ وشرابٍ وعملٍ وغير ذلك وفقًا للمعتقدات والأفكار التي يؤمن بها وينتمي إليها.

بينما يكون التعايش بين الأديان من خلال احترام الأديان والعيش بحب ووئام ووفاق بين جميع أفراد المجتمع، على الرغم من اختلافاتهم الدّينية والمذهبيّة والعقائدية، والتّعامل مع الآخر كونه إنسانًا فقط دون النّظر إلى مكوّنات شخصيته، وهو أيضًا التعامل الفطري القائم على المحبة والتّسامح مع الجميع، فعندما يتقبّل الإنسان الآخرين بالرّغم من اختلافاتهم العقائديّة فإنّه يصل إلى مرحلة التآخي والتّسامح، وعندها يسمو المجتمع بأسره إلى مجتمعٍ حضاريٍّ قويٍّ متماسكٍ لا يهزمه أيّ شيء. في هذه الحياة اختلافاتٌ عديدةٌ بين الأمم والمجتمعات والأفراد، كاللغة والقوميّة والدّين وغير ذلك، ولعلّ أكثر تلك الاختلافات تأثيرًا على الشّعوب هي اختلاف الأديان والمُعتقدات الدّينيّة، فهنالك الكثير من الأديان في هذا العالم غير الديانات السماويّة الثلاث، فبالإضافة للأديان السّماويّة، وهي الإسلام والمسيحية واليهودية، هنالك أديانٌ أخرى أيضًا؛ كالبوذية والمجوسيّة والهندوسيّة والسّيخيّة وغيرها من الديانات التي يعتنقها كثير من الناس حول العالم.لكن الدي يهمنا هو زربية تازناخت بايت واوزگيت وعلاقتها بتعايش كل هده الديانات التي دكرتها سابقا ..وسنبين لكم دلك.. فيما يخص زربية تازناخت وعلاقتها بالديانة اليهودية..هدا يظهر لنا جليا في تلك الرسوم او بالامازيغية ..ءيكلان.. الموجودة في زربية تازناخت القديمة الاصلية. واقصد هنا زربية تازانيفت وهي زربية اصلية تازناختية قديمة جدا ومن بين رسوماتها نجد نجمة سيدنا داوود..وهي نجمة سداسية نجدها في الزرابي الامازيغية كلها وفي شمال افريقيا عند كافة الامازيغ.امازيغ الجزائر وتونس وليبيا وحتى عند امازيغ مصر بسيوة وامازيغ السودان.ان الثقافة والفكر اليهودي حاضر بقوة في زربية تازناخت.

اما الديانة المسيحية فتتجلى في دلك الشعر الروحي الدي يقال من طرف النساء النساجات قديما والدي انقرض للاسف الشديد ويقال هدا الشعر خاصة عندما تصل الزربية الى مراحلها النهائية وفيها تستحضر النساء سيدنا عيسى ابن مريم ومعجزاته الكبرى التي تتعلق باحياء الموتى وفي اخر القصيدة مثلا فالنساجات يطلبن من الرب ان يكمل لهن ماتتمناه كل نساجة وكل امراة مثلما اكتملت الزربية.ويطلبن من الله ان يجعل في كل خيط من خيوط هده الزربية حسنات لهن في الاخرة.واليكم القصيدة التي انقرضت مع الاسف والتي تبرز مدى تعايش الامازيغ المسلمين مع سائر الدييانات المختلفة ومنها الديانة المسيحية التي تمجد فيها النساجات النبي عيسى ابن مريم.وهي.

ءيدا نبي سيدي عيسى
ران اد ستاران ف ءيسمضال
افن گيسن يات تمضلت
تاغت گيس اياسافو
ءيساول نبي سيدي عيسى
ءيناياس.ايافگان ءيماد سكرت
ءيد ءيزد ءيباك اتعصيت
نغد ءيزد ءيماك اتعصيت
نغد لخمر اتسويت
اليغ گيون ياغ نار
ءيساولد ؤرگاز ءيناياس
الاي لاها الا الله
انابي سيدي عيسى
ؤريد ءيبا ياد عصيغ
ؤريد ءينا ياد عصيغ
ؤريد لخمر اتسويغ
اگيغ ارگاز ءيلان لمال
ؤراگيس اكاغ ءييان
ءيوادجار ؤلا ايتما
ءيعادباغ ربي فلاس
سمداتي رجانو ياربي
غمكاد تكملت ازطا
كولو ءيفيلي گيس گيغ
اداغ گون لحاسانات

نعم كما قلت تقال هده القصيدة الرائعة الامازيغية القديمة من طرف النساجات عندما تصل الزربية الى مراحلها النهائية.

اما فيما يخص الديانة الاسلامية فالامازيغيات..النساجات لديهن قصيدة روحية تصوفية امازيغية قديمة حتى هي بدورها انقرضت مع الاسف الشديد وتقال مند بداية وضع الزربية على الاريكة وبالامازيغية..ءيفگيگ..اي في اثناء المرحلة الاولى لزربية تازناخت بايت واوزگيت وهي.

مرا ءيهدي ربي
لان ن ؤسطا لان ن تاضوت
ءيغ توسي اغانيم
خار تادر رسول الله

وكخلاصة عامة..ان زربية تازناخت لها علاقة وطيدة في التعايش بين الديانات المختلفة وهدا ليس جديدا في الفكر الشعبي الامازيغي.

التعليقات مغلقة.