ملياردير أمريكي: الرأسمالية الأمريكية “تنهار أمام أعيننا”

أصوات: القسم الدولي

علق الملياردير الأمريكي، كين جريفين، مؤسس “صندوق Citadel”، على تدابير السلطات الأمريكية من أجل إنقاذ مصرف “سيليكون فالي” قائلا، إن ذلك يدل على أن الرأسمالية الأمريكية “تنهار أمام أعيننا”.

 

جاء هذا الحديث خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “فاينانشيال تايمز” الأمريكية، حيث قال: “من الناحية الرسمية، الولايات المتحدة هي اقتصاد رأسمالي، وهو ينهار أمام أعيننا”.

ووجه “جريفين” انتقادا لقرار الحكومة الأمريكية إنقاذ المدخرين وأصحاب الودائع، واصفا هذا التدخل بأنه انتهاك للانضباط المالي.

وكانت الرقابة المالية في ولاية كاليفورنيا، قد أغلقت في 10 مارس الحالي بنك “سيليكون فالي”، أحد أكبر عشرين مصرفا تجاريا في الولايات المتحدة، في أكبر إفلاس مصرفي تعرفه الولايات المتحدة منذ أزمة عام 2008 المالية.

انهيار المصرف نجم عن إعلان زيادة الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي، وهو ما نتج عنه انخفاض في قيمة الأصول في الميزانيات العمومية للعديد من المؤسسات المالية، حيث تم نقل جميع الودائع المؤمن عليها من مصرف “سيليكون فالي” إلى بنك تأمين الودائع الوطني في “سانتا كلارا”.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن السلطات الأمريكية كانت قد أغلقت، يوم الأحد، بنك “نيويورك سيجنيتشر” الضخم بسبب وجود، ما أسمته، مخاطر منهجية في هاته المؤسسة، كما تم، في 8 مارس الحالي، الإعلان عن إغلاق بنك “سيلفرغيت” المتخصص في العملات الرقمية والمشفرة.

التعليقات مغلقة.