أذربيجان تقول لا للإسلاموفوبيا على مستوى الدولة

السيد "توران رضاييف" سياسي وخبير الاتحاد العام لوسائل الإعلام العالمية والدراسات السياسية

الإسلاموفوبيا هي بلا شك واحدة من أكبر مشاكل القرن الحادي والعشرين؛ ففي العديد من دول العالم، وخاصة في أوروبا الغربية، يتزايد هذا الاتجاه السلبي يومًا بعد يوم.

في واقع الأمر، فإن الأحزاب اليمينية المتطرفة التي وصلت إلى السلطة في أوروبا اليوم وإعطاء مساحة واسعة للدعاية المعادية للإسلام في مفاهيمها السياسية تسبب في انتشار هذا الاتجاه السلبي بسرعة.

في جغرافيا تولد فيها قيم عالمية مثل حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية وحرية التعبير، فإن انتشار اتجاه سلبي مثل الإسلاموفوبيا وفي كثير من الحالات أن يصبح جزءًا من سياسة الدولة هو مدعاة للقلق.

وفقًا لدراسة نشرها مركز بيو للأبحاث ومقره واشنطن في نهاية نوفمبر 2017 حول الوضع الديموغرافي للأشخاص الذين يمارسون الإسلام في البلدان الأوروبية، بحلول منتصف عام 2016، كان 8.8 في المائة من السكان الفرنسيين (5.7 مليون شخص) المسلمون.

وفقًا لإحصاءات شركة “Statista” الألمانية، فإن 8 في المائة من سكان فرنسا مسلمون، من بين المدن الأوروبية، تحتل مدينة باريس ومنطقة “إيل دو فرانس” المرتبة الأولى من حيث عدد السكان المسلمين، يُعتقد أن 2.8 مليون مسلم يعيشون هنا، تحتل فرنسا، التي يبلغ عدد سكانها 67.5 مليون نسمة، المرتبة الأولى بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد المسلمين، هذا المثال، الذي أعطيته لفرنسا، هو للأسف نفس الشيء في بلدان أوروبا الغربية الأخرى.

الإسلاموفوبيا، وهي أحد الأمثلة الواضحة على كراهية الأجانب، منتشرة على نطاق واسع في المجتمع الأوروبي الحديث.

تظهر هذه الحقيقة أنه ليس فقط القيم السياسية تتآكل في المجتمع الأوروبي، ولكن في الوقت نفسه، يتزايد التمييز الأيديولوجي والأخلاقي والديني، ويتم الترويج لأطروحة صراع الحضارات.

صحيح أن العلاقات بين الغرب والشرق الإسلامي اتسمت تاريخياً بتناقضاتها، لقرون عديدة، كان المسيحيون الأوروبيون يعاملون بنفس الطريقة في البلدان الإسلامية.

ومع ذلك، كان هناك موقف متسامح تجاه المجتمعات المسيحية الموجودة تاريخيًا في جغرافيا الدول الإسلامية، نتيجة لذلك، لا تزال المجتمعات المسيحية موجودة في الشرق الأوسط، مهد المسيحية؛ يعيش المسيحيون في بلدان إسلامية أخرى، بما في ذلك أذربيجان، منذ آلاف السنين.

“أذربيجان” هي واحدة من دول العالم التي تكافح بنشاط أكبر ضد الاتجاهات السلبية مثل الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية، ليس من قبيل المصادفة أنه بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 15 مارس يومًا عالميًا لمناهضة الإسلاموفوبيا، قام مركز باكو الدولي للتعددية الثقافية (BBMM)، ومركز تحليل العلاقات الدولية ونظم منتدى مجموعة العشرين للحوار بين الأديان بشكل مشترك حدث “الإسلاموفوبيا هو شكل محدد من أشكال العنصرية والتمييز” في باكو.

وقد بدأ المؤتمر الدولي حول “التحديات العالمية والعابرة للحدود الوطنية”، الهدف الرئيسي من المؤتمر هو إنشاء منصة أكاديمية لمناقشة الاتجاهات المقلقة التي تستهدف المسلمين والدول ذات الأغلبية المسلمة على الصعيدين الدولي والوطني.

من الضروري لجميع الدول الإسلامية أن تدعم الموقف البناء لأذربيجان في هذه القضية، إن الانتشار السريع لظاهرة الإسلاموفوبيا وتحولها إلى اتجاه خطير يشكل تهديدًا لمن يؤمنون بالإسلام وللدين الإسلامي بشكل عام، لذلك ، فإن التعليم والتمثيل الإعلامي والمناقشات السياسية الشاملة ضرورية في الكفاح النشط ضد الإسلاموفوبيا.

أذربيجان حساسة تجاه هذه القضية كبلد يتعرض للعدوان الأرمني وكراهية الإسلام منذ 30 عامًا، لذلك، يقول لا لرهاب الإسلام على مستوى الدولة.

التعليقات مغلقة.