تطوان: تنظيم وقفة احتجاجية نقابية غاضبة الأربعاء القادم

أصوات: القسم الاجتماعي

ستنظم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بتطوان، يومه الأربعاء 29 مارس المقبل، وقفة احتجاجية  ضد القرارات التي اتخذتها الإدارة في حق عمال شركة “صول أرجيل”، والتي وصفها البلاغ الصادر عن الإطار النقابي في الموضوع، بالتعسفية.

وردا على هاته الممارسات، يقول البلاغ الصادر والذي توصلت به جريدة “أصوات”، فإن الاتحاد الإقليمي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتطوان، وعمال شركة “صول أرجيل” سينظمون  وقفة احتجاجية، يوم الأربعاء 29 مارس 2023، لمدة ساعتين، ابتداء من الساعة العاشرة والنصف (10:30) صباحا أمام مقر شركة  “SOLARJIL للأجور”.

وقفة تأتي احتجاجا على، ما أسماه البلاغ، القرارات التعسفية المتخذة في حق العمال، وخاصة الكونفدراليين منهم، والمتمثلة في الطرد التعسفي لبعض العمال، التنقيص من ساعات العمل دون مبرر  معقول.

وأضاف ذات المصدر، أن هاته الوقفة تأتي أيضا احتجاجا على تسريح العمال تحت غطاء العطلة السنوية دون تعويضات. وعدم توفير الوقاية والسلامة للحد من الأخطار المحدقة بالعمال. والتهرب من الحوار، وعدم الاستجابة لدعوات الحضور في الاجتماعات مع السلطات المحلية وفي اللجنة الإقليمية، وفي جلسات التصالح بالمديرية الإقليمية  للتشغيل.

وقد جاءت الدعوة إلى هاته الوقفة الاحتجاجية تنفيذا لقرار المجلس الكونفدرالي، المنعقد يوم 5 مارس 2023، بعد رفض إدارة الشركة الحوار من أجل معالجة المطالب العادلة والمشروعة للعمال، وتنصلها من مسؤولية الاجتماعات واللقاءات المسؤولة، وفق الوارد في البلاغ.

وكان بلاغ صادر عن الاتحاد الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتطوان، صدر في وقت سابق، قد كشف الغطاء عن الوضعية التي يعيشها العمال على صعيد الشركة، والمتسمة بالاشتغال في ظروف تفتقر لأدنى شروط الصحة والسلامة،، والتعرض لأبشع أنواع الاستغلال، ولسيل من الإجراءات التعسفية الزجرية، ضمنها الطرد التعسفي.

وأشار البلاغ إلى توقيف بعض العمال لمدة ثمانية أيام ضدا على القوانين الجاري بها العمل، وكل المقتضيات والمراسيم والاتفاقيات التي تحدد طبيعة العلاقة المهنية، والصيغ المحددة لفك نزاعات الشغل.

التعليقات مغلقة.