أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مديرية التعليم بالحسيمة جهود ملموسة لمحاربة الهذر المدرسي والتشجيع على التمدرس

بدر الدين الونسعيدي

تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار51.17 وتفعيلا لتدابيره وإجراءاته في المشروع 5؛ وتفعيلا لخارطة الطريق 2022-2026؛ وتنفيذا للبرنامجين الجهوي والإقليمي في مجال التعبئة المجتمعية لدعم التمدرس ومحاربة الهذر والانقطاع عن الدراسة برسم الموسم 2022.2023.

 

وتحقيقا لالتقائية الجهود بين المديرية الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني الشريكة؛ نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحسيمة لقاء تواصليا، يومه السبت 1 ابريل 2023، ترأسه السيد المدير الإقليمي، وحضرته مختلف الأطر والفئات العاملة في برامج الفرصة2 بالإقليم.

 

وقد كان اللقاء مناسبة، أكد من خلالها السيد المدير الإقليمي على أهمية جمعيات المجتمع المدني كشريك أساسي في الرفع من نجاعة التربية غير النظامية، ومحاربة الهذر والانقطاع عن الدراسة من خلال مختلف برامج مدرسة الفرصة2  والمواكبة التربوية.

 

وأثنى على دور الجمعيات في عمليات التعبئة المجتمعية لدعم التمدرس ومحاربة الهذر والانقطاع عن الدراسة من خلال عمليات الاستهداف والاستقطاب للأطفال واليافعين الشباب غير الممدرسين، وتأهيلهم تربويا ومهنيا لإدماجهم في التعليم النظامي الإعدادي والتأهيلي، أو إدماجهم في مسارات التكوين المهني آو في الحياة المهنية والعملية.

 

كما ذكر الشركاء الجمعويين بأهمية أدوارهم في مواكبة التلاميذ في وضعيات صعبة ومصاحبتهم الاجتماعية ومساعدتهم على تجاوز صعوباتهم التعلمية والاجتماعية وتعثراتهم المختلفة.

 

وحث الجميع على بذل مزيد من الجهود لخدمة ناشئتنا، ونشر قيم العمل والمثابرة في صفوفهم، وتمكينهم من المهارات الحياتية التي تمكنهم من بناء وتحقيق مشاريعهم الشخصية.

 

وتفرغ المشاركون في اللقاء بعد ذلك لوضع الترتيبات العملية لإنجاح عمليات البحث الميداني لرصد الأطفال واليافعين الشباب غير الممدرسين، واستثمار نتائج البحث في تدقيق الاستهداف وتيسير الإدماج المباشر، أو الإدماج في برامج الفرصة2، تحقيقا للأهداف المتوخاة من هذه العملية.

التعليقات مغلقة.