خبير برازيلي يؤكد أهمية المغرب في ضمان التنمية والاستقرار في ضفتي الأطلسي

أصوات: القسم الاقتصادي

أكد الباحث البرازيلي، ليوناردو باز نيفيس، يومه الخميس، بالرباط، أن المغرب “فاعل أساسي” في مواجهة التحديات الطاقية والسلامة البشرية في حوض المحيط الأطلسي.

وللإشارة فالباحث البرازيلي، ينتمي لمؤسسة la Fundação Getulio Vargas” (FGV)”، المختصة في مجال الطاقة.

وفي هذا السياق قال في كلمة ألقاها ضمن الندوة التي نظمها “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد (PCNS)”، المنظمة من طرف جامعة “محمد السادس متعددة التخصصات التقنية”، تحت شعار “نحو خارطة أطلسية جديدة: آفاق وتحديات التعاون”، إن ”إفريقيا فاعل رئيسي في تنمية بلدان الحوض الأطلسي”.

وأضاف: “لدينا الكثير من الشركاء المختلفين هنا في إفريقيا، والمغرب، بالطبع، شريك رئيسي يمكننا من خلاله التواصل مع القارة الإفريقية بأكملها”.

وفي السياق ذاته قال إنه “عندما نفكر في المحيط الأطلسي، نرى أنه لا توجد إلا الأجزاء الغربية من نصف الكرة الأرضية الجيوسياسي “، مؤكدا على ضرورة العمل المشترك بين ضفتي الأطلسي في إطار التعاون وتعميق روابط الصداقة والتعاون بين دولها.

وأكد على ضرورة التنسيق بين هاته الدول ومساعدة بعضها البعض على التطور لمواجهة “كل التحديات التي تؤثر على تنميتنا وأمننا”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة تنعقد أيام 27 أبريل 2023 و28 منه، وتجمع مجموعة هامة من الخبراء المغاربة والدوليين، وقد تداولت في أربع ورشات نقاش، همت المجال الطاقي الأطلسي، والتعاون الاقتصادي والتطورات المسجلة في ظل عدم المساواة، وسبل تأسيس مقاربة أمنية في المحيط الأطلسي تخدم التنمية والأمن والاستقرار في ضفتي المحيط الأطلسي.

التعليقات مغلقة.