جلالة الملك يترأس حفل إطلاق أول نموذج سيارتين لمصنع مغربي

أصوات: الأخبار الاقتصادية

ترأس جلالة الملك، محمد السادس، نصره الله، بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج أول سيارة لمُصنع مغربي، إضافة إلى النموذج الأولي لعربة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي.

ومن شأن هذان المشروعان المبتكران ان يعززا علامة “صُنع في المغرب”، ويدعما مكانة المملكة كمنصة تنافسية في إنتاج السيارات.

ويعزز تقديم سيارة شركة “نيو موتورز”، الممولة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين” لشركة NamX “نامكس”، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، إرادة صاحب الجلالة المؤكدة على تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، خاصة لدى الطاقات الشابة، والتي كانت ثمرتها هذا المشروعان.

جلالة الملك يقيم حفل إطلاق سيارتي شركة "نيو موتورز" والمركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)
جلالة الملك يقيم حفل إطلاق سيارتي شركة “نيو موتورز” والمركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)

كما يجسد المشروعان التعليمات الملكية السامية الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، لاسيما في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز انبثاق جيل جديد من المقاولات في المملكة.

ويكرس أيضا، الرؤية المولوية الرشيدة الداعية إلى التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، لاسيما في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد.

وللإشارة فإن شركة “نيو موتورز” قامت بإحداث وحدة صناعية بعين عودة، (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير؛ ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

 

كما يتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع الهام 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد منحت في فبراير 2023 المصادقة النهائية للمركبة الأولى، وأشرفت المقاولة على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، وتعتزم تدشين هذه الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل وإطلاق عملية التسويق.

وتشرف على هذا المشروع، كفاءات وطنية، كما أنه يعتمد على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

  

وقد تم تصميم النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة ” NamX “نامكس، بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا)، إلا أن إبداع التصميم الداخلي للمركبة فقد تم إنجازه من طرف كفاءات مغربية.

 

وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

  

ويتميز هذا المشروع الرائد على المستوى العالمي، بالجمع بين النجاعة واحترام البيئة.

  

وعقب هذا الحدث الوطني الهام وشح صاحب الجلالة السيدين “نسيم بلخياط” الرئيس المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، و”فوزي نجاح” الرئيس المؤسس المدير لشركة “نامكس” بوسام الكفاءة الفكرية من درجة قائد.

 

حضر هذا الحفل وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

التعليقات مغلقة.