بريطانيا: محكمة الاستئناف ب”لندن” تصفع “البوليساريو” بهذا القرار

أصوات: أخبار العلاقات المغربية البريطانية

رفضت محكمة الاستئناف بلندن، يومه الخميس، بصفة نهائية طلب استئناف تقدمت به منظمات غير حكومية داعمة للانفصاليين “WSC”، والأمر يتعلق بقرار صادر، في وقت سابق، عن المحكمة الإدارية، والساعي إلى إبطال اتفاق شراكة موقع بين المغرب وبريطانيا.

 

وتعتبر هاته هي الصفعة الثالثة التي يتلقاها الانفصاليون منذ دجنبر الماضي، وبالتالي سريان اتفاق الشراكة الموقع بين البلدين، وهو ما سيعود بالنفع على ساكنة الأقاليم الجنوبية، وبالتنمية على جميع جهات المملكة.

ووفق مراقبين مغاربة وبريطانيين، فإن هذا القرار القضائي يشكل صفعة وإخفاقا جديدا للانفصال، وفشلا ذريعا للمراوغات الانفصالية الساعية إلى إدخال القضاء البريطاني طرفا في اتفاق تجاري موقع بين بلدين ذوو سيادة لما بعد البريكسيت.

وللإشارة فقد عرف التبادل التجاري بين المملكتين نموا منذ توقيع الاتفاق، حيث قاربت التدفقات الثنائية 2,9 مليار جنيه إسترليني في الفصل الثالث من عام 2022، مسجلة بذلك ارتفاعا بحوالي مليار جنيه استرليني مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

كما تجدر الإشارة إلى أن اتفاق الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، الموقع في لندن يوم 26 أكتوبر 2019، دخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير من عام 2021.

ويعكس هذا الاتفاق الشراكة المهيكلة القائمة بين الجانبين ويضمن استدامتها ومأسستها، كما أنه يشكل ضمانة للمقاولات المغربية والبريطانية للانخراط في علاقات اقتصادية وتجارية تشمل جميع القطاعات والمجالات.

التعليقات مغلقة.