رئيس الحكومة يشرف على تدشين مشاريع صحية بأكادير

أصوات: أخبار الحكومة المغربية

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي كان مرفوقا بكل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، النائب الأول لرئيس الجماعة الترابية لأكادير، مصطفى بودرقة، اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023، على توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وتجهيز “المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني” بأكادير.

بعد ذلك قام ‏رئيس الحكومة بزيارة ميدانية لمركزين صحيين حضريين بالمدينة بعد إعادة توسعتهما وتهيئتهما.

تدشين عدة مشاريع صحية بأكادير
تدشين عدة مشاريع صحية بأكادير

135 مليون درهم كلفة تهيئة وتجهيز المركز الاستشفائي بأكادير

 

ويدخل مشروع تهيئة المركز الاستشفائي والمراكز الصحية، تنفيدا للتعليمات المولوية التي تحث على تجويد منظومة الصحة في إطار المخطط الحكومي الرامي إلى تجويد وتوسيع العرض الصحي، وتماشيا أيضا مع الاستراتيجية الحكومية الهادفة إلى إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، ترسيخا لأسس الدولة الاجتماعية التي نادى بها عاهل البلاد.

وستكلف تهيئة وتجهيز “المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني”، وفق اتفاقية الشراكة الموقعة بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، والجماعة الترابية لأكادير، وشركة التنمية المحلية “سوس ماسة تهيئة” بأكادير، 135 مليون درهم موزعة على النحو التالي: 60 مليون درهم عن “وزارة الصحة والحماية الاجتماعية”، 50 مليون درهم عن “جهة سوس ماسة”، بالإضافة إلى 25 مليون درهم تساهم بها “الجماعة الترابية لأكادير”.

كما سيتم بموجب هذه الاتفاقية، تجهيز المركز الاستشفائي بالمعدات الطبية، مع بناء مصحة للأنكولوجيا، ومخزن لمركز تصفية الكلي، وتهيئة مصلحة المستعجلات وقاعات الجراحة، إضافة  إلى المختبر الجهوي ومخزن الصيدلية.

كما قام رئيس الحكومة والوفد المرافق له بزيارة ميدانية لمركزين صحيين حضريين من المستوى الأول، في الحي “المحمدي” بعمالة “أكادير إداوتنان”، وفي “الدشيرة الجهادية” بعمالة “إنزكان أيت ملول”.

تدشين عدة مشاريع صحية بأكادير
تدشين عدة مشاريع صحية بأكادير

332 مركزا صحيا شملته إعادة التأهيل في أفق بلوغ 1400 مركز صحي

وللإشارة فإن الحكومة قامت بتأهيل 332 مركزا صحيا، وستسعى في استراتيجيتها تأهيل 1400 مركزا صحيا.

وقد أكد رئيس الحكومة أن تهيئة وتجهيز “المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني” وتأهيل المراكز الصحية للقرب، وضمنها هذان المركزان، يجسد الأهمية التي توليها الحكومة لتسهيل ولوج المواطنين لخدمات صحية ذات جودة، ومواكبة التنزيل الأمثل لورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي يوليه جلالة الملك أهمية خاصة.

وأضاف أن الحكومة تهدف من خلال هاته المشاريع ضبط مسار العلاج والحد من الاكتظاظ في ‏المستشفيات وتقليص آجال الحصول على المواعيد ‏الطبية‎؛ كما وضعت برنامجا لتأهيل جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، باعتبارها الوجهة الأولى للمرتفقين في مسار تلقي العلاجات، واللبنة الرئيسية لتنفيذ سياسة القرب الصحية، ومحاربة الصحاري الطبية.

تدشين عدة مشاريع صحية بأكادير
تدشين عدة مشاريع صحية بأكادير

من جهته، أوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت ‏الطالب، أن هاته المشاريع التي تم تدشينها، اليوم، تندرج في إطار تعزيز العرض ‏الصحي الوطني الذي يعتبر إحدى ركائز إصلاح المنظومة الصحية ‏الوطنية، مبرزا أن هذه المراكز ستقدم خدماتها لحوالي 900 ألف شخص ‏في أفق تأهيل وافتتاح مراكز أخرى ب”جهة سوس ماسة”.‏

يشار إلى أن إصلاح المنظومة الصحية يقوم على أربع دعامات أساسية، تتوزع ما بين اعتماد حكامة جيدة في القطاع، تثمين الموارد البشرية، تأهيل العرض الصحي ورقمنة المنظومة الصحية.

التعليقات مغلقة.