“‏تنمية مهارات التفاوض” برنامج تدريبي جديد للوسطاء “اليمنيين” بالشراكة بين “مؤسسة يمن” و”مركز جسور” 

اليمن/حميد الطاهري 

‏نظمت “مؤسسة يمن للعدالة والتنمية والسلام”، بالشراكة مع “مركز جسور للدراسات الاستراتيجية”، اليوم الثلاثاء، برنامجها التدريبي الثاني، حول تنمية مهارات التفاوض، بمشاركة قيادات مجتمعية ومحلية ومشائخ قبائل ووسطاء ووسيطات محليات، ومتدربات ومتدربين من مختلف المحافظات اليمنية.

‏ويحاضر في البرنامج التدريبي الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، السيد “الدكتور هاني ابراهيم”، رئيس “مركز جسور للدراسات الاستراتيجية”، ضمن سلسلة برامج تدريبية تعد النواه للشراكة بين “مؤسسة يمن” و”مركز جسور” في “جمهورية مصر العربية”.

‏وفي افتتاح البرنامج تحدث “الدكتور هاني إبراهيم” عن اهداف هذا البرنامج والتعريف بمهارات التفاوض وتنمية الأشخاص وتطوير قدراتهم التفاوضية كأحد أهم المهارات الشخصية التي لابد أن يكتسبها الانسان للتعامل مع المشاكل المختلفة والمساهمة في حلها سواء داخل المنظمات أو خارجها.

‏ودار البرنامج في يومه الاول حول عدد من المحاور منها التعريف بالتفاوض وأنواعه وخصائصه وأهدافه بالإضافة إلى مراحل التطبيق واستراتيجيات التفاوض الناجح، واخلاقيات التفاوض ومراعاة اختلاف الثقافات.

وشهد البرنامج التدريبي تفاعلا كبيرا من المشاركين في الحديث حول تجاربهم في الوساطات المحلية، وشددوا على أهمية هذا البرنامج في تنمية مهارات التفاوض بشكل علمي سعيا للمساهمة في حل المشاكل على المستوى المحلي والوطني في اليمن، بما في ذلك استخدامه في التعامل بين القبائل وبعضها البعض.

‏ويستهدف البرنامج التدريبي التعريف بمهارات التفاوض وتنمية الأشخاص وتطوير قدراتهم التفاوضية كأحد أهم المهارات الشخصية التي لا بد أن يكتسبها الانسان للتعامل مع المشاكل المختلفة والمساهمة في حلها، وأهمية ذلك على مستوى المجتمع اليمني.

‏يذكر أن “مؤسسة يمن للعدالة” و”مركز جسور للدراسات” دشنا التعاون بينهما ببرنامج تدريبي، الاسبوع الماضي، حول ادارة الصراع وبناء السلام والذي نتج عنها مبادرة تبنتها مؤسسة يمن لمحاربة خطاب الكراهية.

التعليقات مغلقة.