المخرجة “فاطمة علي بوبكدي” تقدم “أناطو” في قالب سينمائي جديد ومثير بالقنيطرة

عزيز مفضال

عرفت السنوات الأخيرة بروز جيل جديد من المخرجين المغاربة يعملون بجد، ويجتهدون في اختيار الشخصيات والأماكن والعمل على مواضيع هادفة.

 

“أناطو”، فيلم للمخرجة المتألقة “فاطمة بوبكدي”، يحكي قصة شابة مختلطة الأعراق، أصلها من جزيرة “سانت لويس”، أمها سنغالية وأبوها فرنسي.

سيتم عرض هذا الفيلم السينمائي خلال أمسية سينمائية بحضور المخرجة وبعض الممثلين، يومه الثلاثاء 06 يونيو 2023، على الساعة الخامسة مساء بالمركز الثقافي بالقنيطرة.

المخرجة "فاطمة علي بوبكدي" تقدم "أناطو" في قالب سينمائي جديد ومثير بالقنيطرة
المخرجة “فاطمة علي بوبكدي” تقدم “أناطو” في قالب سينمائي جديد ومثير بالقنيطرة

يأتي ذلك في إطار الحوار المفتوح بين الفنان والجمهور بالفرع الإقليمي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، وبشراكة مع أكاديمية فنون السمعي البصري بالقنيطرة، وبتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والإتصال – قطاع الثقافة بالقنيطرة.

نشأت الشابة، بطلة فيلم “أناطو”، في ظل تعايش ثقافتين مما جعلها تؤمن بأن الهوية متعددة وأن قبول الآخر هو شكل من أشكال تحقيق الذات؛ رافضة بصفة مبدئية، أي شكل من أشكال الاستغلال، لذلك سعت باستمرار إلى الدفاع المستميت عن كل معاني الحرية والتحرر.

ويعد “أناطو” أول فيلم سينمائي طويل ل”فاطمة علي بوبكدي”، حاز العديد من الجوائز في عدة مهرجانات دولية، حيث فاز عام 2021 على جائزة الشاشة الذهبية (الجائزة الكبرى) برسم الدورة ال25 ل”مهرجان الشاشات السوداء” في “ياوندي”، وجائزة أفضل تصوير – المسابقة العربية، وجائزة أفضل تصميم أزياء في “مهرجان البحر الأبيض المتوسط” السابع والثلاثين ب”الإسكندرية”.

وخلال عام 2022، حصل الفيلم على الجائزة الكبرى لرئيس الدولة، وجائزة أفضل صورة، وجائزة أفضل صوت، وجائزة أفضل ديكور في مهرجان “Les Téranga” الثالث في العاصمة السنغالية “دكار”، إضافة إلى الجائزة الكبرى في “مهرجان الداخلة” السينمائي الدولي العاشر.

“أناطو”، حكي سلس ومشوق يعد إحدى سمات الابداع عند “فاطمة بوبكدي” التي عهدت بلعب أدوارها لمجموعة من الممثلين من “بوركينا فاصو”، “السنغال”، “فرنسا” و”المغرب” لأجل إعطاء روح متعددة لفيلم مغربي متجدر في الثقافة والعمق الإفريقي بكل ألوانه”.

تفتح “فاطمة علي بوبكدي” آفاقًا جديدة في رحلتها الغنية بالأعمال التي ميزت المشهد المغربي، وتهدف من خلال “أناطو” إلى الانفتاح على قارتنا والكون من خلال قصة بمكونات إفريقية لكن تبتغي طرح أسئلة كونية.

يقوم بأدوار البطولة في فيلم “أناطو” كل من “نسيا بنغازي”، “ميمونة ندياي”، “صلاح الدين بنموسى”، “سعاد خويي”، “كنزة فريدو”، “عبد الله بنسعيد”….

وسيعقب العرض تنظيم نقاش بحضور مخرجة الفيلم وبعض الممثلين، وهو لقاء سيشكل، بحسب الأستاذة الفنانة “فاطمة بوجو”، فرصة لتعميق النقاش حول القضايا التي أثارها الفيلم وتسليط الضوء على هذه التجربة السينمائية الفريدة.

قالت “فاطمة بوبكدي”: لكي نصل إلى العالمية يجب أن نبدأ من الجذور، ومن الهوية… “هنا أناطو…”.

التعليقات مغلقة.