أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“أخنوش” يهاجم “الشامي” في موضوع بطالة الشباب ويثني على جهد حكومته

انتقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ما ورد في تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. المتعلق بوضعية شباب “Neet” بالمغرب.

 

 

 

وكان “أحمد رضا الشامي”، قد كشف أن 1.5 مليون شابة وشاب مغربي ما بين 15 و24 سنة لا ينتمون لفئة التلاميذ والطلبة أو المتدربين في التكوين المهني يوجدون في وضعية بطالة خارج الساكنة النشيطة. أي أنهم لا يبحثون عن الشغل لسبب من الأسباب.

وأضاف أن هذا الرقم يصل ل4.5 ملايين لدى الفئة العمرية ما بين 15 و34 سنة.

واستغرب أخنوش إصدار هذا التقرير تزامنا مع تقديمه لحصيلة حكومته أمام مجلسي البرلمان، مؤكدا أن “تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لم يأت بالجديد”.

وقال أخنوش: “اطلعت على الحلول التي تقدم بها التقرير. وظهر لي أنها حلول غير مقنعة. ولا يمكن أن أثق فيها كحكومة وأشتغل من أجل تطبيقها”.

وكشف التقرير المقعروض عن وضعية مقلقة لملايين الشباب المغاربة “خارج التعليم والعمل والتكوين”.

وتعقيبا على تدخلات المستشارين البرلمانين أثناء مناقشة الحصيلة المرحلية لنصف الولاية الحكومية. يومه الخميس الماضي. بمجلس المستشارين، قال أخنوش: “إن تقرير المجلس لم يأتي بالجديد. فالحزب الذي أترأسه سبق له أن تطرق للأمر في برنامج “مسار الثقة”.

وأوضح “أخنوش” أن المطلوب ليس عرض المشكل بل “الجديد يجب أن يكون هو تقديم الحلول”. معتبرا الاقتراحات المقدمة كحلول بكونها “غير مقنعة”.

وعدد “اخنوش” عمل الحكومة في الموضوع من خلال “إصلاح قطاع التعليم”. و”محاربة الهدر المدرسي عن طريق الاهتمام بالنقل المدرسي، والاطعام المدرسي، والداخليات”. 

وأضاف مثنيا على عمل الحكومة: أن هاته الأخيرة خلقت “16 مركزا جديدا بخصوص ببرنامج “الفرصة الثانية”. وهو ما سيمكن أزيد من 80.000 شخص من الاستفادة من هذا البرنامج”.

ولم ينس “أخنوش” الإشارة لما أسماه منجزات ضمنها ما اسماه استراتيجية “المغرب الرقمي”، برنامج “أوراش” وبرنامج “فرصة”.

واعتبر “أخنوش” أن هاته الإنجازات تهدف إلى “النهوض بالوضعين الاقتصادي والاجتماعي للشباب وخلق مناصب الشغل”.

وكان أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قد أوضح. أن عدد الشباب “خارج التعليم والعمل والتكوين” في المغرب يبلغ 4.3 مليون شاب وشابة. مبرزا ان أعمارهم تتراوح بين 15 و34 سنة. مبرزا أن النساء يشكلن 73 بالمائة من هذه الفئة.

التعليقات مغلقة.