أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أسباب وأعراض خطر سرطان الغدة الدرقية‎

اعداد مبارك أجروض

يمكن أن تحمل الرقبة العديد من الأدلة على خطر إصابة الشخص بسرطان الغدة الدرقية، وإذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات الثلاث، فربما أنت في خطر، وتُعرف الغدة الدرقية بأنها عبارة عن غدة على شكل فراشة، تقع في قاعدة العنق أسفل تفاحة آدم، وتتمثل وظيفتها في إنتاج هرمونات تساعد في تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ووزن الشخص.

وقد لا يسبب سرطان الغدة الدرقية أي أعراض في البداية، ولكن مع نموه يمكن أن يسبب الألم ثلاث علامات تحذيرية موجودة في الرقبة، فلقد كشفت دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة، تم التحقيق في تأثير تشريح الرقبة على نوعية الحياة لدى مرضى سرطان الغدة الدرقية.

وأشارت الدراسة إلى أن “الغدد الليمفاوية الموجودة في العنق الجانبي والمثلث الخلفي، قد تكون متورطة في سرطان الغدة الدرقية المتمايز، وفي دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة، تم التحقيق في تأثير تشريح الرقبة على نوعية الحياة لدى مرضى سرطان الغدة الدرقية، ولقد أشارت الدراسة إلى أن الغدد الليمفاوية الموجودة في العنق الجانبي والمثلث الخلفي، قد تكون متورطة في سرطان الغدة.

* علامات تحذيرية سرطان الغدة الدرقية

ـ وجود بحة في الصوت عندما ينتشر السرطان على طول العصب، الذي يتحكم في الحبال الصوتية التي تمتد بجانب القصبة الهوائية، ويمكن أن يؤثر ذلك على جودة صوت الشخص.
ـ يحدث السعال بسبب سرطان الغدة الدرقية والذي يمكن أن يسبب أحيانًا سعالًا مستمرًا، يجب أن يرى الشخص طبيبه إذا كان يعاني من سعال لا علاقة له بنزلة برد أو بسعال لا يختفي.
ـ حدوث مشكلة البلع إذا أصبح ورم الغدة الدرقية كبيرَا بما يكفي، ثم يضغط على المريء ما يجعل البلع صعبًا.
ـ ضيق التنفس مشابه لصعوبة البلع ويحدث إذا كان ورم الغدة الدرقية كبيرا بما فيه الكفاية، ثم يضغط على القصبة الهوائية ويتداخل مع تنفس الشخص.

* أعراض سرطان الغدة الدرقية

غالبا، لا تظهر أعراض سرطان الغدة الدرقية في مراحل المرض المبكرة. وفي السياق، ذكرت جمعية السرطان الأمريكية، أن “سرطان الغدة الدرقية يمكن أن يسبب أيا من العلامات أو الأعراض التالية:

ـ كتلة تظهر تحت الجلد يمكن تحسسها عند لمس منطقة الرقبة

ـ ظهور تغيرات في الصوت، تشمل بحة تتفاقم باستمرار

ـ مشاكل في البلع

ـ آلام في الرقبة والحلق

ـ انتفاخ الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة

* أسباب وأعراض خطر سرطان الغدة الدرقية

السبب الحقيقي المباشر لنشوء سرطان الغدة الدرقية لا يزال غير معروف بشكل مؤكد، حتى الآن. يتطور سرطان الغدة الدرقية عندما تحدث تغييرات جينية (طفرات) في خلايا الغدة الدرقية.

هذه الطفرات تمكّن الخلايا من النمو والتكاثر بسرعة. تفقد الخلايا قدرتها على الموت، كما يحدث مع الخلايا العادية، عادةً. ومن جراء تراكم الخلايا الشاذة هذه يتكوّن الورم السرطاني. وقد تنفذ الخلايا الشاذة إلى الأنسجة المجاورة، بل قد تنتشر في الجسم كله، ولكن هناك عوامل معينة تزيد من خطر إصابة الشخص، وتشمل:

ـ تاريخ العائلة، إذا كان أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت مصابًا بعقيدة الغدة الدرقية.
ـ العمر، يزداد خطر الإصابة بالعقيدات مع تقدم العمر.
ـ الجنس، تصاب النساء بالعقيدات أكثر من الرجال.
ـ التعرض للإشعاع للرأس أو الرقبة.

* أنواع سرطان الغدة الدرقية

إن تحديد نوع السرطان من شأنه أن يحدد، لاحقًا، طرق علاج سرطان الغدة الدرقية واحتمالات الشفاء. هذه الأنواع المختلفة من سرطان الغدة الدرقية تشمل:

ـ السرطانة الدرقية الحليمية وهو النوع الأكثر شيوعًا.

ـ السرطانة الدرقية الجريبية ويشمل هذا النوع، أيضا، نوع السرطان الذي يتطور في نوع معين من الخلايا

ـ السرطانة الدرقية النخاعية ويتم تصنيف هذا النوع من السرطان تحت فئة أنواع السرطان التي تتطور على قاعدة المتلازمات الجينية الوراثية.

ـ السرطانة الدرقية الكشمية وهذا النوع نادرٌ جدًا، عنيف جدًا ومن الصعب جدا معالجته.

ـ لمفومة الغدة الدرقية وتبدأ هذه اللمفومة في خلايا الجهاز المناعي الموجودة في الغدة الدرقية

 

التعليقات مغلقة.