أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أغذية تدعم صحة القلب والشرايين

إعداد مبارك أجروض

تعتبر الأنظمة الغذائية الصحية أحد السبل الوقائية من الأمراض، وخاصة منها القلب، وهناك أطعمة مفيدة تحتوي على عناصر تحميه من خطر الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. تتعدد الوسائل التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب ومنها الالتزام بنمط حياة صحي وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين. الحرص على الأغذية المقوية للقلب وسيلة مهمة أيضا، وقد نشر موقع ميديكال نيوز توداي بقائمة بمجموعة من الأطعمة والمشروبات المفيدة خصيصا للقلب ومنها البروكلي والتوت والشاي الأخضر.

أبرز الأطعمة التي تعزز صحة القلب وتحميه من الأمراض

* الرمان

أظهرت العديد من الدراسات فوائد الرمان، لا سيما دوره في الحفاظ على سلامة القلب والشرايين، فهو يُحسن من صحة القلب عبر تقليل تراكم اللويحات على جدران الشرايين.

* التفاح

التفاح من الاغذية المقوية لعضلة القلب والتي تعمل على تقليل وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حيثُ يحتوي التفاح على مضادات أكسدة قوية، تلعب دوراً هاماً في خفض ارتفاع الكوليسترول السيء في الدم، والذي يتكون ويتراكم على جدران الأوعية الدموية مسببا تصلب الشرايين وحدوث جلطة القلب. ويحتوي التفاح أيضاً على الألياف الذائبة التي تقلل من الكوليسترول.

* الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس

يمكن للفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار. كما أنها غنية بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة وجميعها لها تأثيرات مفيدة للقلب والصحة العامة.

* التوت

التوت غني هو الآخر بمضادات الأكسدة التي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه مصدر غني بالألياف وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين إيه وفيتامين C ومنخفض الدهون.

* الزبادي

هو من الاكلات المقوية لعضلة القلب أيضا، حيثُ إن تناول الزبادي يحمي من أمراض اللثة. والسبب يعود إلى البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي التي تحمي من أضرار البكتريا الضارة. وكذلك زيادة المناعة وتحسين الهضم، وكلها عوامل تؤدي في النهاية إلى زيادة الصحة العامة للجسم.

* البروكلي

تشير دراسات إلى أن التناول المنتظم للبروكلي المطهو على البخار يمكن أن يخفض من مستويات الكوليسترول ويمنع الإصابة بأمراض القلب.

* زيت الزيتون

من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة، والتي تفيد صحة القلب.

* القرفة

إن تناول 120 ملغ من القرفة يوميًا، أي ما يعادل ملعقة صغيرة، تؤدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالي تحسن صحة القلب.

* الشوكولاتة السوداء

يعتقد العلماء الآن أن الشكولاتة الداكنة لها فوائد وقائية ضد الإصابة بتصلب الشرايين الذي يزيد من خطر الإصابة بأزمات قلبية وجلطات وهي غنية بالمغنيزيوم.

* الأسماك الغنية بأحماض أوميجا3 الدهنية

السمك مصدر غني بالبروتين وأحماض أوميجا3 الدهنية التي تساعد القلب لكنها منخفضة الدهون المشبعة. ويوصى أن يزيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو خطر الإصابة بأمراض القلب من جرعتهم من أحماض أوميجا3 الدهنية من خلال تناول الأسماك. وذلك لأن الأسماك تخفض دقات القلب غير الطبيعية وتخفض نمو الترسبات في الشرايين.

* المكسرات

كل من اللوز والبندق والفول السوداني والجوز والفستق من المكسرات الصحية. فجميع هذه المكسرات غنية بالبروتينات والألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. وتحتوي المكسرات على أحماض أوميجا3 الدهنية مما يجعها من الوجبات الخفيفة المفيدة لقلب صحي.

* الكبد

الكبد من العناصر الغنية بالعناصر الغذائية. والكبد غني بحمض الفوليك والحديد والكروم والنحاس والزنك الذي يزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم ويحافظ على صحة القلب.

* دقيق الشوفان

لأن دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، فإنه قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتشير دورية صدرت في عام 2008 إلى أن المنتجات المصنوعة من الشوفان تخفض بشدة البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول بدون أي آثار سلبية.

* السبانخ

تستطيع ضبط إيقاع القلب عن طريق استهلاك مصادر جيدة من الماغنيسيوم بصورة منتظمة. والسبانخ واحدة من أفضل مصادر الماغنيسيوم.

* الطماطم

البندورة غنية بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما أنها غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وحمض الفوليك والكولين وجميعها مفيدة للقلب.

* الخضراوات

الخضروات منخفضة الدهون والسعرات الحرارية لكنها غنية بالألياف والفيتامينات. ويمكن أن تساعد كمية صحية من الخضروات في الحمية الغذائية في الحفاظ على وزن معتدل وعلى ضغط الدم.

* الشاي الأخضر

خلصت دورية في عام 2011 إلى أن شرب الشاي الأخضر مرتبط بخفض الكوليسترول الذي يعد السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب والجلطات.

* القهوة

تشير دراسة حديثة إلى أن احتساء القهوة بانتظام مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأزمة قلبية والجلطة.

* العنب الأحمر

يحتوي على مركب ريسفيراترول، وهو مضاد قوي للالتهابات، ويساعد على تمدد الأوعية الدموية، ما يزيد من كفاءة عمل الدورة الدموية، يساعد على علاج انخفاض ضغط الدم.

* الزبيب

مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب، تحارب نمو أحد أنواع البكتريا الضارة في الجسم، التي تسبب الالتهابات وأمراض اللثة. وترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى (الضعف) عند وجود أمراض باللثة.

* الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يحمي من أمراض القلب والشرايين، نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة. والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والبليلة والفريك غنية جدا بالألياف، والتي تساعد بدورها في تقليل مخاطر أمراض القلب والشرايين بنسبة 40%. ووجد أن تناول المزيد من الألياف في الطعام، ينظف الشرايين ويقلل خطر ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

التعليقات مغلقة.