أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أمراض من دون أعراض تقتل في صمت

إعداد د. مبارك أجروض

أغلبية الأمراض تظهر مع مجموعة من الأعراض التي تنذر المريض بإصابته، وهو ما يجعله يتوجه مباشرة إلى الطبيب ومحاولة التداوي منها فب المقابل هناك أمراض أخرى تقضي على المريض من دون ظهور أعراض عليه، وهو ما يجعلنا نطلق عليها “القاتل الصامت”.

ويعتبر التشخيص المبكر المفتاح المؤكد لمعالجة العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، توجد حالات معينة يصعب تشخيصها في المراحل الأولية لأنها لا تظهر أي أعراض إلا بعد فوات الأوان، حتى بعض الأشخاص المصابين بCovid-19، لا تظهر عليهم أعراض.

ولقد أثبتت الدراسات، أن 1 من كل 5 حالات مصابة ب Covid-19لا تظهر عليها أي أعراض، كما أن معظم أنواع السرطانات تكون أيضًا دون أعراض في مراحلها المبكرة، ويعتقد أن الاكتشاف المتأخر هو سبب غالبية وفيات السرطان حول العالم. وأورد 5 أمراض يمكن أن تعاني منها دون أن تدرك ذلك.

* مرض الشريان التاجي

يتواجد ذلك المرض بسبب تراكم البلاد في جدران الشرايين ويتسبب ذلك في تضيق الشرايين وقد تصل إلى الانسداد وبالتالي تؤثر بالسلب على القلب. ويتواجد هذا المرض بسبب التدخين أو سوء الحمية الغذائية أو السمنة أو قلة الحركة ولا يوجد لهذا المرض أي أعراض بل قد يتفاجأ المريض بحدوث أزمة قلبية له قد تؤدي إلى الموت البطء دون أن يشعر.

* ارتفاع ضغط الدم

ما يقرب من نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعانون من أي أعراض واضحة، هذا هو سبب تسمية ارتفاع ضغط الدم بـ“القاتل الصامت“، حيث يتم تشخيص المريض بأنه مصاب عندما تكون قراءة ضغط دمه 140/90 مللميتر زئبقي أو أعلى. ويمكن أن يمر ارتفاع ضغط الدم دون أن يلاحظه أحد حتى يتضرر القلب والشرايين والأعضاء الأخرى بالفعل، عندما تترك دون سيطرة لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو فشل كلوي أو تلف في العين أو قصور في القلب، لذلك، من المهم فحص ضغط الدم مرة واحدة في السنة، حتى لو لم تكن لديك أي عوامل خطر.

* سرطان القولون

يعد سرطان القولون أحد الأمراض القاتلة الصامتة لأنه يبدأ بورم حميد ومع الوقت يتحول إلى ورم خبيث وتظهر بعض الأعراض على المريض مثل الإمساك أو الإسهال مع وجود بد في البراز، ووجود ألم وغازات في البطن مع خسارة في الوزن.

* متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي إحدى المشاكل الشائعة بين النساء في سن الإنجاب، بسبب عدم التوازن الهرموني مع الإباضة ويجعل من الصعب على النساء المصابات بهذه الحالة الحمل. ويمكن أن تزيد هذه الحالة أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2، ووفقًا للتقديرات، تصيب متلازمة تكيس المبايض (SOPK) ما يصل إلى 10%من جميع النساء في سن الإنجاب.

* مرض السكري

يعتبر مرض السكري أحد أنواع الأمراض القاتلة التي تكتشف في مراحل متأخرة لدى المريض وله بعض الأعراض مثل العطش الشديد أو الجوع الشديد أو خسارة الوزن المفاجئة او جروح في الشفاه وتشوش في الرؤية. فهذه الأعراض لابد من عدم تجاهلها لأنها قد تكون مؤشر للإصابة بمرض السكري، كما أن هناك بعض العوامل التي تهدد الإنسان بالإصابة بمرض السكر منها السمنة أو عدم ممارسة التمارين الرياضية أو الوراثة فلذلك يجب أن ينتبه الشخص إلى صحته وإن يتابع قياس مستوى السكر في الدم من وقت إلى أخر. لأن هذا المرض قد يتسبب في وكود جلطات دموية أو بتر الأطراف أو مشاكل في القلب والكلى عند تجاهل هذا المرض.

* سرطان الرئة

إنه السبب الرئيس للوفاة بالسرطان بين الرجال والنساء على حد سواء، ويشكل ما يقرب من 25% من جميع وفيات السرطان، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية. ولسوء الحظ، لا تظهر أعراض لسرطان الرئة في مراحله المبكرة، غالبًا ما تظهر العلامات عندما يكون المرض في مراحله المتقدمة للغاية، ما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات. وأظهرت الأبحاث أن فحص الرئة بالتصوير المقطعي المحوسب يمكن أن يقلل الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بنحو 20%، كما ينصح كل من المدخنين السابقين والحاليين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا بإجراء فحص الرئة بالأشعة المقطعية سنويًا.

* الغلوكوما

تعد هذه الحالة الطبية الشائعة سببا رئيسا لعمى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والغلوكوما هو مجموعة من أمراض العيون التي يمكن أن تتلف العصب البصري وتؤدي إلى فقدان البصر. غالبًا ما تكون أعراض الغلوكوما غير واضحة حتى يصبح الضرر شديدًا، لهذا السبب، يطلق على الغلوكوما اسم ”سارق البصر الصامت“، مع تقدم المرض، تزداد مساحة البقع العمياء في الرؤية المحيطية. ولهذا، ينصح بإجراء فحوص سنوية شاملة للعين حتى يتمكن طبيب العيون أو أخصائي العيون من اكتشاف المرض قبل أن تفقد الرؤية.

* الكلاميديا

الكلاميديا أو المتدثرة هي جرثومة تشبه الفيروس تسبب تلوثات مختلفة، هنالك صنف معين من هذه الجرثومة يسبب الحَثَر/التراخوما Trachome، بينما يسبب صنف آخر منها مرضا في الجهاز التناسلي، ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية. ويمكن علاج هذه العدوى المنقولة جنسيًا (IST)، بسهولة بالمضادات الحيوية، ولكن إذا تركت دون علاج، يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك وتؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك العقم.

* سرطان عنق الرحم

يصيب هذا النوع من السرطان أنواع عديدة من النساء ولا يظهر أي أعراض في بداية الأمر وقد ينتشر هذا السرطان ليصل إلى المثانة أو الحوض أو الكبد أو الأمعاء وتصاب فيه المرأة إلى نزيف مهبلي. وينتقل هذا المرض بسبب الاتصال الجنسي وله عدة أسباب مثل التدخين أو السمنة او الولادة المتكررة أو بعض وسائل منع الحمل أو ممارسة الجنس الغير شرعي، لذلك لا يجب إهمال أي عرض من الأعراض السابقة في أي من تلك الأمراض لأنها قد تكون مؤشر على إصابة الإنسان بمرض خطير دون أن يشعر وإذا تجاهل الأمر قد يصل إلى مراحل متأخرة قد يصعب علاجها.

 

   

التعليقات مغلقة.