أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أهم الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 05 أكتوبر 2024.

المغرب يعتبر نفسه غير معني بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري (الصحراء المغربية)
أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تعتبر نفسها غير معنية بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية الصادر بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري، مبرزة أن المملكة لم تشارك في أي مرحلة من مراحل هذه المسطرة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “المغرب ليس طرفا في هذه القضية، التي تهم الاتحاد الأوروبي من جهة، و+البوليساريو+ المدعومة من قبل الجزائر من جهة أخرى. فالمغرب لم يشارك في أي مرحلة من مراحل هذه المسطرة، وبالتالي يعتبر نفسه غير معني بتاتا بهذا القرار”.

إطلاق منصة المساطر والخدمات الرقمية بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات (الصحراء المغربية)
جرى بالرباط إطلاق منصة المساطر والخدمات الرقمية بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات . ويأتي إطلاق هذه المنصة تحت شعار “الرقمنة في خدمة التشغيل والعلاقات المهنية” تعزيزا لانخراط الوزارة ضمن ورش الرقمنة الرامي إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب رقمي على المستوى الإقليمي. كما تندرج هذه المبادرة في إطار المجهودات الحكومية الرامية إلى تحديث الإدارة العمومية تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى تسخير التكنولوجيات الحديثة وآليات الرقمنة لخدمة المواطن وتبسيط المساطر ودعم التنافسية الاقتصادية والاستثمار.

السيد أخنوش يمثل جلالة الملك في القمة التاسعة عشرة للفرنكوفونية (الإتحاد الإشتراكي)
مثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة التاسعة عشرة للفرنكوفونية، في مدينة اللغة الفرنسية الدولية في قلعة فيلير-كوتريه، شمال باريس، قبل أن تواصل أشغالها السبت في القصر الكبير بالعاصمة الفرنسية. ولدى وصوله إلى قلعة فيلير-كوتريه، كان في استقبال السيد أخنوش الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والسيدة بريجيت ماكرون، وكذلك الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية، لويز موشيكيوابو. وإلى جانب الجزء الوزاري والجزء المخصص لرؤساء الدول والحكومات، فإن القمة الفرنكوفونية التي تعقد تحت شعار “الإبداع، الابتكار، وريادة الأعمال باللغة الفرنسية”، تهدف إلى أن تكون مناسبة لتبادل الآراء مع المبدعين ورواد الأعمال الشباب من خلال عدد من الفعاليات، بما في ذلك معرض “فرانكو تيك” للتكنولوجيا وقرية الفرنكوفونية التي تستضيف أجنحة وطنية، بما في ذلك جناح المغرب، بالإضافة إلى مهرجان يحتفي باللغة الفرنسية.

لحليمي: الإحصاء سيوفر للمملكة قاعدة بيانات شاملة ومفصلة (الإتحاد الإشتراكي)
أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، الذي شهد انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر يوم 30 شتنبر الماضي، سيمكن المغرب من التوفر على قاعدة بيانات شاملة ومفصلة على المستويات الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية. وأوضح لحليمي في مداخلته خلال مؤتمر صحفي انعقد بمناسبة انتهاء هذه العملية، أن المندوبية السامية للتخطيط، ستعتمد على هذه القاعدة من البيانات على مدى السنوات العشر المقبلة في إعداد المؤشرات الإحصائية الرئيسية ذات الصلة، خصوصا، بالفقر والأسعار والفوارق الاجتماعية والظروف الاقتصادية والاجتماعية، وكذا لوصف وضعية الأسر المغربية.

احتجاجا على المساس بمكتسباتهم المهنية .. المحامون يقاطعون الجلسات وصناديق المحاكم (رسالة الأمة)
أعلن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، استئناف الأشكال الاحتجاجية، بالنظر لما وصفه بـ “الوضع المتأزم القطاع العدالة في المغرب”. وقرر المحامون تنفيذ برنامج احتجاجي تصاعدي، يشمل مقاطعة جلسات الجنايات لمدة أسبوعين، ابتداء من الاثنين 7 أكتوبر الجاري، ومقاطعة صناديق المحاكم لمدة أسبوعين ابتداء من نفس التاريخ باستثناء ما ارتبط بآجال، مع تنظيم وقفات أسبوعية لمدة ساعة كل يوم خميس من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الثانية عشرة بمختلف محاكم المملكة.

صرف معاشات ما يناهز 7 آلاف من المتقاعدين الجدد في قطاع التربية والتعليم (رسالة الأمة)
أعلن الصندوق المغربي للتقاعد، أنه تم صرف مايناهز 7.000 معاشا لفائدة المتقاعدين الجدد التابعين لقطاع التربية والتعليم. وذكر الصندوق، في بلاغ، أن “عملية صرف معاشات المتقاعدين الجدد التابعين لقطاع التربية والتعليم قد تمت بنجاح”. وأضاف المصدر ذاته أنه “تم صرف مايناهز 7.000 معاشا لفائدة المنخرطين الذين أحيلوا على التقاعد في 31 غشت 2024، لبلوغهم حد السن أو بناء على طلب منهم، أي بمعدل إنجاز ناهز 99 في المئة”.

الحكومة تصادق على قانون تنظيم مهنة المفوضين القضائيين (الأخبار)
لم يثن الجدل المثار، وموجة الإضرابات في صفوف موظفي المحاكم الحكومة عن تمرير مشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين، والذي تمت المصادقة عليه خلال المجلس الحكومي، فيما أكدت وزارة العدل أن مشروع القانون رقم 46.21، المتعلق بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين، يندرج في إطار مواصلة الإصلاحات الرامية إلى تحديث النظام القضائي، سيما في ما يتعلق بإعادة تأهيل المهن القانونية والقضائية التي تلعب دورا محوريا في سير العدالة وتساهم بشكل مباشر في فعاليتها.

السيد بنسعيد يشارك في المؤتمر الوزاري التحضيري لقمة الفرنكوفونية (الأخبار)
شارك وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، في المؤتمر الوزاري التحضيري للقمة الفرنكفونية، التي انطلقت في المدينة الدولية للغة الفرنسية بقصر فيلير كوترييه، شمال العاصمة الفرنسية. وخلال هذه الدورة ال45 للمؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للفرنكفونية، دعيت وفود الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية إلى مناقشة الوثائق التي قدمتها الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، لويز موشيكيوابو، ولا سيما مشروع إعلان القمة ومشروع القرار المتعلق بحالات الأزمات، وآلية الرصد والتقييم.

بايتاس : لا إصابات بين مغاربة لبنان وبعضهم غادر البلاد (المساء)
نفى الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن يكون أي من أفراد الجالية المغربية المقيمة بلبنان تعرض للإصابة خلال القصف الذي يتعرض له هذا البلد من قبل الجيش الإسرائيلي. وأضاف بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي عقدها، أول أمس الخميس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه منذ حدوث التصعيد العسكري بلبنان عملت وزارة الشؤون الخارجية على متابعة أوضاع المغاربة المقيمين بلبنان، والتفاعل مع تطورات الأوضاع بالمنطقة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

مثقفون ورجال قانون وأجانب قاطعوا الإحصاء العام (المساء)
قاطع مثقفون ورجال قانون وأجانب مقيمون بالمغرب، الإحصاء الوطني الذي انتهت عمليته في متم الشهر المنصرم، وذلك حسب ما أفاد به أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط ، الذي كان يتحدث أول أمس الخميس في ندوة صحفية، نظمت من أجل تسليط الضوء على نتائج عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بالمغرب. وقال الحليمي ، أن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى التي نظمت في بلادنا مؤخرا، واجهتها العديد من الإكراهات، أبرزها رفض بعض الأطراف الإنخراط في المشاركة فيها وعدم التجاوب مع أسئلة الباحثين الذين قاموا بزيارتهم .

قرار محكمة العدل الأوروبية: إسبانيا تجدد التأكيد على تشبثها ب”الشراكة الاستراتيجية” مع المغرب (لوماتان)
جددت إسبانيا، التأكيد على تشبثها ب”الشراكة الاستراتيجية” مع المغرب، وعزمها على “الحفاظ عليها والنهوض بها”، وذلك عقب صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة. وقال وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إن حكومة بلاده ستواصل العمل على “النهوض” بالعلاقات مع المغرب.

مناخ الأعمال..البنك الدولي يبرز نقاط قوة المغرب (ليبراسيون)
أبرزت مجموعة البنك الدولي نقاط القوة التي يزخر بها مناخ الأعمال في المغرب. وفي تقريرها الجديد بعنوان “الجاهزية لأنشطة الأعمال”، صنفت المؤسسة المالية الدولية المملكة ضمن ثمانية اقتصادات عالمية، في مجموعة من البلدان التي تفوقت في كافة القطاعات التي شملتها الدراسة. ويقدم التقرير، الذي يقوم بتقييم مناخ الأعمال في 50 اقتصادا، مجموعة هامة من المعطيات باستخدام 1200 مؤشر لكل اقتصاد، من أجل تحديد المجالات التي يمكن تطويرها وتحفيز الإصلاحات.

التعليقات مغلقة.