أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أوجار… محاكمة نشطاء الريف “كانت عادلة”

محمد عيدني

استضافت “فرانس 24” مساء امس السبت السيد محمد أوجار، وزير العدل، على اثر ما شهدته منطقة الريف من مواجهات وتوقيفات هذا الأسبوع وذلك إثر أحكام الإدانة التي صدرت مساء الثلاثاء بحق قائد حركة الاحتجاج ناصر الزفزافي وثلاثة من رفاقه بالحبس لمدة 20 سنة والحكم مساء الخميس على الصحافي حميد المهداوي بالسجن ثلاث سنوات

أوجار اكد على أن مطالب ساكنة الريف كلها مشروعة، والحكومة وجل مؤسسات الدولة مستعدة للتعاطي الإيجابي معها.

وأضاف أوجار أن القضاء لم يعاقب نشطاء احتجاجات الحسيمة لأنهم رفعوا هذه المطالب، بل لأنهم قاموا بأفعال يجرمها القانون، مشدداً أن محاكمتهم “كانت عادلة واستمرت لأشهر ومارس فيها الدفاع كل حقوقه المتاحة”.

وزاد المسؤول الحكومي موضحاً، أن الحسيمة ورش تنموي كبير، والحكومة “لديها تصورها لمكافحة الهشاشة وتحقيق التنمية”. لافتاً أن المغرب يعيش لحظة ديمقراطية خصبة منسوب الحرية فيها مرتفع، والشعب يعبر عن مواقفه بحرية والحكومة تتعامل معها بطريقة مسؤولة.

واعتبر وزير العدل، أن المغرب يعيش مرحلة إصلاح عميق لمنظومته القضائية، والتي تجلت في استقلال السلطة القضائية، وفي انتقال رئاسة النيابة العامة من وزير العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، مشدداً أن هذا الاستقلال جاء بعد نضال وكفاح للشعب المغربي وللحقوقيين.

وفي تعليقه على مقترح القانون الذي تقدمت به فيدرالية اليسار أمام البرلمان، للعفو العام عن معتقلي الحركات الاحتجاجية، قال أوجار، إن “الأغلبية الحكومية ستتعامل مع هذا المقترح في الوقت المناسب”.

التعليقات مغلقة.