أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أولاد الطيب: القائد النموذج..الاستقلالية والحياد

محمد عيدني

الأعراف الراسخة في البوادي المغربية تحظر على المرأة السلالية الاستفادة من الإرث، بدعوى ألا تنتقل ملكية الأراضي إلى قبيلة أخرى إذا ما تزوّجت من رجل منها.

وبعدما صار للنساء السلاليات اللواتي يشتكين من ظلم “ذوي القربى”، صوت مسموع ، اقرت الدولة في أكتوبر 2010، حقّ النساء السلاليات بالتعويضات المادية والعينية الخاصة بالأراضي السلالية على قدم المساواة مع الرجال. لكنّ بعض المناطق النائية والمهمشة ما زالت تعيش على إيقاع عادات وتقاليد قديمة.

جريدة اصوات وقفت عند حالة من الحالات الكارثية والمهينة للنساء من طرف ذوي القربى في حق سيدة لم تكن ترغب سوى في الاستفادة من نصيبها من جني الزيتون باولاد الطيب، دوار لحلاشفة، فتم منعها من طرف اقارب لها تحت مبرر عادات وتقاليد قديمة. لولا تدخل قائد المنطقة المعروف بحنكته وحسن تدبيره لمثل هذه القضايا والملفات من اجل اعادة الامور الى نصابها، والاصرار على استدعاء مختلف الاطراف المعنية، من اجل ايجاد حلول عملية لهذا الملف وذلك على ضوء القوانين الجاري بها العمل، سيما وان المجلس العلمي الاعلى اكد حق المرأة في المناطق والقبائل السلالية أن تستفيد كما يستفيد الرجل من العائدات المادية والعينية التي تحصل عليها القبيلة من جرّاء العمليات العقارية، وأن يكون ذلك بمعايير عادلة تعطي لكلّ ذي حق حقه، تحقيقاً للعدل الذي جاء به شرع الإسلام.

التعليقات مغلقة.