أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أول سخان للماء يعمل بواسطة الطاقة الشمسية يرى النور

طور فريق للبحث العملي يتكون من طلبة باحثين وأساتذة مؤطرين بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بفاس اول سخان للماء يعمل بواسطة الطاقة الشمسية.

المشروع هو ثمرة لثلاث سنوات من الابحاث التي تمت  بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بتعاون مع معهد البحث في الطاقات الشمسية والجديدة .

ويهدف المشروع الى  بلورة تصور وإنتاج نموذج فعلي لسخان مائي اقتصادي يعتمد على الطاقة الشمسية ويحمل علامة “صنع بالمغرب” ويحترم المعايير الدولية في الجودة  والسلامة وخصوصيات السياق الاجتماعي المغربي.

كما أن تصنيع هذا المنتوج وتسويقه سيتيح خلق فرص عديدة للتشغيل وتخفيض تكلفة الفاتورة الطاقية الوطنية وتقليص التلوث الناتج عن استهلاك الطاقات التقليدية. بالإضافة إلى أن المشروع يحمل فرصا واعدة لاستعمال السخان المائي في مجالات متعددة مثل تلبية الحاجيات المنزلية والفندقية وفي المستشفيات والمدارس والأحياء الجامعية والمركبات الرياضية (تسخين المسابح) وغيرها.

 سيفتح هذا المشروع آفاقا واعدة لتنمية صناعة سخانات الماء بالطاقة الشمسية وتوزيعها في السوق المغربي، كما سيكون له وقع اقتصادي واجتماعي كبير بمجرد التصنيع والتوزيع في مجموع التراب الوطني، وخاصة في العالم القروي والمناطق المنعزلة، بأثمنة تنافسية.

التعليقات مغلقة.