أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“إذا توقفنا عن العمل .. العالم سيتوقف “: في استعراض لعضلات الجنس اللطيف باسبانيا

لبى ما يقرب من 600 منظمة   من منظمات المجتمع المدني الاسباني الدعوة إلى إضراب نسائي لمدة 24 ساعة في 8 مارس ، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، للدفاع عن حقوق المرأة والتنديد بشكل خاص بالفجوة التي تعرفها الأجور مقارنهبالرجال.

الأمر يتعلق بأول إضراب نسائي عام في اسبانيا عدة منظمات من قطاعات مختلفة تعبأت للنجاح في هذا المسار ، الذي لا يقتصر عن التوقف عن العمل فحسب ، بل أيضا رفض القيام بالاعمال المنزلية ، والقيام بالشراء أو التفرغ للدراسة ، ما جعل حديث وسائط الإعلام منصبا على ما سمي بلجنة 8 مارس المسئولة عن تنسيق مختلف عمليات التعبئة.

بالمقابل طلب نداء موجه  للنساء النزول في الشارع في 8 مارس لإسماع أصواتهن والمطالبة بعدة مطالب ، بينها المساواة والوصول إلى مناصب صنع القرار وإتاحة نفس الفرص المتاحة للرجال أمامهن ، في اطار شعارهن العام “إذا توقفنا عن العمل ، العالم سيتوقف ” .

فضلا عن ذلك ، توقعت إدارات ومؤسسات مختلفة الدعوة إلى إضراب نسائي بتوفير حد ادنى من الخدمات الدنيا في 8 مارس ،لا سيما في مجالات النقل والمدارس والمستشفيات ، بدوره اختل نظام النقل السككي الذي تقلصت  قطاراته من إجمالي568 الى   200، معممة علي شبكه المسافات البعيدة ، وفقا لقرار من شركه السكك الحديدية الوطنية ، الى جانب إلغاءالقطارات عاليه السرعة التي تؤمن تغطية الرحلات الطويلة ، 72 ٪ من الخدمة هو ما تم الاحتفاظ به.

موقف علماء وباحثون ومدرسون ورياضيون ومحامون وطلاب ونساء من أوساط الثقافة والفنون ونشطاء المجتمع المدني لقي من خلال حملة على الشبكات الاجتماعية للإعلان عن اضرابهم عن العمل في الثامن من مارس ، آلاف من المؤيدين

، المركزيتان الرئيسيتان نادت ، وهما لجنتا العمل والاتحاد العام للعمال ، تحفظا في البداية عن الدعوة للإضراب ،قررا في نهاية المطاف التوقف عن العمل لمده ساعتين .

“تحديات وفرص تحقيق المساواة وتمكين النساء والفتيات القرويات”

تخلل تخليد يوم 8 مارس لهذه السنة ، مجموعة من الأحداث بينها مشاركة المغرب في أشغال الدورة 62 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، الذي ينعقد من 12 إلى 23 مارس بنيويورك.

أشغال هذه الدورة، التي استنادا إلى بلاغ لوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، سيشارك فيها وفد مغربي برئاسة السيدة بسيمة الحقاوي، وستتمحور حول “التحديات والفرص لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات القرويات”.

كما تم تنظيم حفل تكريم مجموعة من النساء المغربيات المقيمات بإسبانيا احتفاء بمسارهن المتميز بإسبانيا ، وأنشطتهن التي تشمل عدة ميادين وقطاعات ، بمناسبة باليوم العالمي للمرأة ب ( لاس روساس ) بجهة مدريد .

 

سكيتش ايكو من قلب المعهد الملكي للشرطة احتفالا بعيد المرأة

الكوميدي ايكو أضحك الكل بالسكيتش الذي عرضه في قلب المعهد الملكي للشرطة بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة ، تطرق فيه بأسلوبه الفكاهي لجاذبية المرأة  الشرطية وهيبتها عندما تكون مسلحة بمسدسها وعقالها وأيضا عن مهنية الرجل الشرطي ، وما تقمه الشرطة بمهنية مشهود بها من خدمات ، مجسدا بعض اللحظات التي يقرا فيها بعض السائقين دعاء السفر ، عندما يسلط عليهم أحد شرطة المرور بنظراته الثاقبة .

 

التعليقات مغلقة.