أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إطلاق سراح ناشط حقوقي بعد أسبوعين من الإعتقال بسبب تدوينات‎

عز الدين الغوساني
قررت المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، صباح يومه الجمعة 20 نونبر الجاري، إطلاق سراح أستاذ وعضو المجلس الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان والمنسق الاقليمي للشبيبة الاستقلالية؛ ياسين بن صالح، بكفالة قدرها 5000 درهم.
وبحسب ما كشفه رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان؛ عادل تشيكيطو، لمواقع إخبارية، فإن القرار المذكور، جاء بعد استجابة المحكمة لطلب دفاع المتهم، بغية تقريب الجلسة التي كانت مبرمجة بتاريخ 23 نونبر الجاري، مشيرا إلى أن الجلسة انعقدت يومه الجمعة، واقتنعت المحكمة بمتابعة الاستاذ بن صالح في حالة سراح بكفالة.
يأتي ذلك، بعد أن رفضت المحكمة للمرة الثانية، الطلب الذي تقدمت به هيئة دفاع بن صالح، الذي يشغل كذلك منصب نائب الكاتب الاقليمي للعصبة المغربية لحقوق الانسان بقلعة السراغنة، والرامي إلى تمتيعه بالسراح المؤقت، وقررت استمرار متابعته في حالة اعتقال.
وكانت السلطات الامنية، قد اعتقلت الأستاذ بن صالح؛ منذ أكثر من عشرة أيام بالسجن المحلي بقلعة السراغنة، بسبب تدوينتين على صفحته على “الفايسبوك”، تحدث من خلالهما على جهاز الامن على مستوى مدينة قلعة السراغنة، واصفا إياه بـ”جهاز اللاأمن”، مشيرا إلى أن “الامن أصبح في حالة استنفار قصوى بسبب الكمامة، في حين هناك إجرام و”السيبة” في الأحياء الشعبية”، الأمر الذي اعتبره رئيس فرقة الشرطة القاضية بالنيابة “تشهيرا” و”مسا بجهاز الامن وتبخيس مجهوداته”.
يشار إلى أن مجموعة من الفعاليات الحقوقية الوطنية والدولية، عبرت عن تضامنها مع بن صالح، مستنكرة متابعته في حالة اعتقال، حيث عبر المرصد الأورومتوسطي في بيان سابق عن قلقه من اعتقال المعني بالامر، داعيا السلطات المغربية إلى إطلاق سراحه، مُبديًا خشيته من تصاعد الممارسات التي من شأنها تهديد المكتسبات الحقوقية في المغرب.

التعليقات مغلقة.