أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إعادة تعويم السفينة البنمية الجانحة في قناة السويس.

محمد حميمداني.

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، صباح اليوم الاثنين 29 مارس الحالي، عن نجاح عملية إعادة تعويم السفينة الجانحة في عرض قناة السويس، مشيرة إلى أنه قد تم تعديل مسارها بنسبة 80 في المائة.

وكانت الهيئة قد قالت في بيان صادر عنها، إن جهود قطر السفينة (إيفر غيفن Ever Given  ) ستستأنف من جديد مع اشتداد وارتفاع حركة المد في حدود الساعة 9:30 بتوقيت غرينتش، مضيفة أن حركة الملاحة ستعود للعمل في القناة فور توجيه السفينة إلى خط الانتظار بمنطقة البحيرات.

وسبق لرئيس هيئة فريق التدخل، “أسامة ربيع”  أن أشار في بيان صادر عن “بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد و القطر، إذ تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80 في المائة”، مشيرا إلى “ابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار”.

وكانت عدة دول قد سارعت لتقديم العون والدعم لمصر في هذا الحادث من أجل إعادة تعويم السفينة الجانحة، وبالتالي إعادة الملاحة إلى قناة السويس، وتجاوز هذا الوضع الذي أثر على التجارة العالمية.

وكانت عدة شركات للتأمين قد قدرت تكلفة الحادث على الاقتصاد العالمي ما بين 6 و 10 مليارات دولار أسبوعيا.

وللإشارة فوزن سفينة الحاويات “إيفر غيفن” يبلغ 220 ألف طن، وطولها 400 متر، وتحمل مئات الحاويات التي كانت موجهة من الصين إلى روتردام، وقد تسبب جنوحها في تعطيل حركة مرور السفن عبر قناة السويس، وبالتالي إغلاق القناة في وجه الملاحة البحرية.

التعليقات مغلقة.